الشركات اليابانية تتنافس على إنتاج الشاشات البلورية   
الاثنين 1421/9/9 هـ - الموافق 4/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تكنولوجيا الهواتف النقالة
قالت شركات يابانية متخصصة في صناعة الإلكترونيات إنها بدأت في إنتاج شاشة من البلور السائل لتستخدم في الهواتف النقالة وذلك في محاولة لجني مزيد من الأرباح من هذه السوق التي زاد الطلب عليها بعد طرح الجيل الثالث منها في الأسواق.

فقد أكدت شركة توشيبا أنها استثمرت مبلغ عشرة مليارات ين (أي ما يعادل 90,2 مليون دولار) في صناعة الشاشات البلورية السائلة المعروفة بـ LCD لترفع التنافس بينها وبين شركتي شارب وسيكو إبسون اللتين تهيمنان حاليا على سوق الشاشات البلورية السائلة مما قد يحقق ما يصل إلى 400 مليار ين بحلول عام 2001، وهو ضعف ما تحقق عام 1999 إذ بلغت المبيعات 200 مليار ين.

ودخلت شركة هيتاشي اليابانية العملاقة المتخصصة في المعدات الكهربائية مجال إنتاج الشاشات البلورية السائلة الشهر الماضي، وسبقتها قبل ذلك بثلاثة أشهر شركة ماتسوشيتا المتخصصة في قطع غيار الإلكترونيات.

وقد اتفقت شركتا إن إي سي وكاسيو لصناعة الكمبيوتر على التعاون في مجال الشاشات البلورية السائلة لتطرح إنتاجها في الأسواق بحلول الربيع القادم.

ويتوقع أن يزيد الطلب على الشاشات البلورية للاستخدام في الهواتف النقالة بعد نجاح الجيل الثالث منها في تقديم خدمات المعلومات وصور الفيديو والذي أنتجته شركة إن تي تي اليابانية.

كما يتوقع أن تزيد مبيعات الهواتف النقالة على نطاق العالم بما يصل إلى مليار جهاز عام 2005 بدلا من 400 مليون هذا العام.

وتخطط شركة توشيبا لإنتاج مليوني وحدة من الشاشات البلورية السائلة الملونة كل شهر على أن تكون متوفرة في الأسواق خلال الربع الأول من العام القادم بينما ستنتج هيتاشي شاشات بلورية سائلة حافظة للطاقة لكي تستخدم في الهواتف بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ولم تحدد ماتسوشيتا كمية إنتاجها الشهري من الشاشات البلورية السائلة لكن الشركة بدأت إنتاجا أوليا في أغسطس/ آب بلغ حوالي 400 ألف وحدة في الشهر ويتوقع أن يصل إلى 1,1 مليون في الربيع القادم.

وأدى التنافس بين الشركات اليابانية إلى ارتفاع أسهم شركة توشيبا في التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو حيث وصل سعر السهم الواحد 784 ينا بزيادة 0,77% وارتفعت أسهم هيتاشي بنسبه 2,12%. كما ارتفعت أسهم بقية الشركات اليابانية العاملة في هذا المجال بمعدلات متقاربة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة