49 دولة تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي   
السبت 1425/10/22 هـ - الموافق 4/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)
انعقاد ثلاثة مهرجانات للسينما في وقت واحد يثير المخاوف من تشتت الفنانين بينها
أبدت أوساط سينمائية مصرية تخوفها من تزامن انعقاد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مع إقامة مهرجانين آخرين في نفس الوقت هما دبي السينمائي الأول ومهرجان مراكش، مما سيكون له عظيم الأثر في غياب بعض نجوم السينما المصرية.
 
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في وزارة الثقافة شريف الشوباشي إن المهرجان في دورته الـ28 المقرر انعقادها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي ستشارك فيه 49 دولة بنحو 180 فيلما.
 
ومن بين الدول المشاركة خمس دول عربية ثلاث منها تدخل المهرجان بصورة رسمية ودولتان تشاركان بأفلام خارج المنافسة.
 
وأشاد الشوباشي بالمؤتمر قائلا إنه "الوحيد الذي يتمتع بصبغة دولية ويكتسب قوته من وجود صناعة حقيقية للسينما في مصر ولا يقارن بمهرجانات أخرى تعقد في دول لا يتعدى إنتاجها الفيلم الواحد في السنة".
 
ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 19 فيلما بينها ثلاثة أفلام مصرية هي "أنت عمري" للمخرج خالد يوسف و"خالي من الكوليسترول" للمخرج محمد أبو سيف وثالثها "الباحثات عن الحرية" لإيناس الدغيدي.
 
أما الدول العربية الأخرى فتشارك المغرب بفيلم "ذاكرة معتقلة " لجلالي فرحات وتونس بفيلم "الأمير" لمحمد زرن. ويضم المهرجان أيضا قسما عن السينما الجديدة تشارك فيه كل من الجزائر ولبنان والبحرين وتونس والمغرب.

وتشارك  الدول الأجنبية بأفلام من كل من فرنسا وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين واليونان والمجر وإيران والهند وروسيا وسلوفاكيا وتركيا وإسبانيا، في حين تتغيب الأفلام الأميركية والبريطانية "لأسباب فنية".
 
يشار إلى أن لجنة التحكيم تضم في عضويتها الناقد السوري محمد الأحمد والمخرج المصري نادر جلال والممثلة المصرية بوسي والمخرج البلجيكي جيرار كوربيو والممثلة الفرنسية إيما دوكون والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو والمخرج الروسي كارينشاخنازروف والمخرج المجري كان توجاي.
 
يذكر أن مهرجان دبي الأول سينعقد في السادس من الشهر المقبل أي قبل أيام فقط من اختتام مهرجان القاهرة وهو الأمر الذي قد يرجح مقاطعة بعض نجوم السينما المصرية لحفل ختام مهرجان القاهرة.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة