حريق يأتي على طائرة أميركية دون إصابات بأفغانستان   
الخميس 21/6/1426 هـ - الموافق 28/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)
طالبان أسقطت مروحية من نوع شينوك أواخر الشهر الماضي وعلى متنها 16 جنديا (الأوروبية-أرشيف)

قال الجيش الأميركي إن طائرة مروحية من نوع شينوك دمرت بسبب حريق اندلع بها, لكن 31 جنديا من قوات التحالف كانوا على متنها لم يصابوا بأذى.
 
وقال بيان للجيش الأميركي إن الحريق اندلع بعد أن قامت الطائرة بـ "نزول صعب" بينما كانت تنقل قوات التحالف قرب بلدة سبين بولداك قرب الحدود مع باكستان حيث تدور معارك مع مقاتلي طالبان, لكنه أكد أن الحريق ليس بسبب نيران معادية.
 
وأضاف البيان أن الطائرة في نزولها "اصطدمت بالأرض بعنف بسبب قلة الرؤية الناتجة عن الغبار الذي أثارته مروحتها", وأن قوات التحالف أمنت المكان وينتظر وصول فريق للتحقيق.
 
ويأتي الحادث بعد شهر من إسقاط مروحية شينوك مماثلة على يد مقاتلي طالبان في ولاية كونار شرق أفغانستان وعلى متنها 16 جنديا أميركيا لقوا حتفهم جميعا.
 
كما يأتي في وقت أعلنت فيه السلطات الأفغانية مقتل ما بين 40 و50 من عناصر طالبان في غارة للقوات الأميركية في جنوب البلاد, بينما لم تقر الحركة إلا بأربعة قتلى.
 
من جهة أخرى سلم الجيش الأميركي السلطات الأفغانية أمس ثمانية أفغان اعتقلهم الاثنين الماضي بدعوى ضبطهم وهم يصنعون قنابل, وذلك بعد احتجاجات غاضبة شارك فيها المئات خارج قاعدة بغرام في شمال كاب حيث كان يعتقلهم, منددين بحملات المداهمة والتفتيش التي يقوم بها الأميركيون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة