الهند تستعد للتصويت الإلكتروني عام 2004   
السبت 1422/2/4 هـ - الموافق 28/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا رئيس لجنة الانتخابات في الهند إلى إجراء عملية التصويت في الانتخابات الهندية العامة لعام 2004 إلكترونيا تفاديا لحدوث أي ممارسات غير ديمقراطية. ويرى المراقبون أن تصويت 620 مليون ناخب بواسطة الكمبيوتر يعد أوسع ممارسة إلكترونية من نوعها على المستوى العالمي.

وقال رئيس اللجنة أم أس جيل إنه يضمن تمكن 550 مليون شخص على الأقل من التصويت بواسطة الكمبيوتر في الانتخابات المقبلة. وتسعى الهند لتطبيق هذا النوع من التصويت بغية تجنب الاغتيالات والتزوير والتصويت القسري والتهديدات التي رافقت الانتخابات العامة السابقة.

ويعتقد جيل أن جميع تلك الممارسات غير الديمقراطية ستختفي مع استخدام طريقة التصويت الإلكتروني. وقال إن نظام التصويت سيجهز بأنظمة حماية مأمونة تقي عملية التصويت من أي تلاعب وتحفظ النتائج دون تغيير لحين بدء عملية فرز الأصوات. وجربت الهند استخدام طريقة التصويت الإلكتروني أول مرة في الانتخابات البلدية عام 1998. 

وستقوم الهند في العاشر من مايو/ أيار المقبل بتجربة نظام التصويت الإلكتروني على أكثر من 120 مليون شخص موزعين على خمس ولايات. كما سيجرب النظام أيضا في ولاية آسام الواقعة جنوبي غربي الهند والتي تشهد حربا حدودية مع بنغلاديش. وتمتلك الهيئة الانتخابة الآن 300 ألف جهاز تصويت ويأمل جيل أن يزداد هذا العدد عام 2004 إلى 500 ألف جهاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة