هل لأوراق الزيتون فوائد علاجية؟   
الأحد 14/7/1436 هـ - الموافق 3/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)، 14:11 (غرينتش)

يعرف زيت الزيتون بفوائده الصحية الكثيرة، ولكن ماذا عن أوراق شجرة الزيتون؟ إذ يزعم البعض أنها تتميز بقدرات علاجية تتفوق في بعض جوانبها على الزيت، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات قالت بوجود فوائد لأوراق الزيتون، فإنها لا تمثل أدلة كافية لدعم هذه المزاعم.

ووفقا لأنصار أوراق الزيتون فإن لعصارته فائدة في الوقاية من العديد من الأمراض بل حتى في علاجها، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية ومضادات حيوية ولها تأثير مضاد لنشاط الفيروسات والفطريات والطفيليات، كما أنها تساعد في التغلب على مشاكل الهضم وتزيد مناعة الجسم.

ونقدم لك هنا بعض الفوائد التي يزعمها أنصار أوراق الزيتون، ولكن قبل التفكير في استخدام أوراق زيت الزيتون، فإنه يجب عليك مراجعة طبيبك واستشارته.

  • يمكن وضع الأوراق في الماء الساخن مدة عشرين دقيقة وشربها مثل الشاي.
  • لأوراق الزيتون فوائد صحية أكثر من زيت الزيتون، ويرجع هذا جزئيا إلى النسبة العالية جدا من مادة "الأولوروبين" الموجودة فيها، والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية. وهذه المادة موجودة أيضا في جذور شجرة الزيتون ولحائها وثمارها، لكنها تتركز في أوراق الزيتون بشكل أكبر بثلاثة آلاف مرة من زيت الزيتون.
  • لمادة الأولوروبين القدرة على حماية شجرة الزيتون لأنها تمنع تشكل ما يعرف بـ"الجذور الحرة" (free radicals)، وتحمي شجرة الزيتون من الضرر الناتج عن هجوم الحشرات والبكتيريا والفيروسيات والفطريات، وهذا يطيل عمر الشجرة، ولهذه المادة التأثير ذاته لدى الإنسان أيضا.
  • لأوراق زيت الزيتون تأثير فعال ضد البكتيريا والفطريات والطفيليات في جسد الإنسان، وتتغلب على مشاكل الهضم وتخفف من الالتهابات وتقوي مناعة الجسم.
  • لها تأثير طبيعي مضاد لالتهاب المثانة وللفطريات المهبلية.
  • تخفيف نزلات البرد والإنفلونزا وتقلل من فترة الإصابة بهما، وتقلل من ضغط الدم المرتفع، كما أنها تخفف من مرض النقرس.
  • تسهم بشكل كبير في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أنها تقضي على السموم الفطرية التي قد تترسب على جدران الأوعية الدموية متسببة في تصلب الشرايين.
  • أظهرت دراسات أن عصارة أوراق الزيتون تقي من الأضرار الجسدية الناتجة عن التعرض للأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية، بل حتى الإشعاعات النووية. لذا من الجيد تناولها قبل التعرض لفحص أشعة رونتغن (أشعة إكس) التشخيصية في المستشفيات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة