في ذكرى انتفاضة أبريل السودانية   
الجمعة 8/3/1427 هـ - الموافق 7/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:55 (مكة المكرمة)، 21:55 (غرينتش)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

اشتباكات بين فصائل جنوبية مسلحة بمطار الخرطوم, وذكرى انتفاضة رجب/أبريل التي أطاحت بحكم الرئيس نميرى عام 1985, ونفوق أكثر من 50 ألف دجاجة بإحدى المزارع شمالي العاصمة الخرطوم هي المواضيع الرئيسية التي تناولتها الصحف السودانية الصادرة اليوم الخميس.

"
ذكرى انتفاضة أبريل تمر والسودان تمزقه سياسات الارتهان للأجنبي برعاية حكومية كاملة وتدار أزماته بين قلة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة
"
رأي الشعب

ذكرى التغيير
رأت صحيفة رأى الشعب لسان حال حزب المؤتمر الشعبي الذي يقوده الدكتور الترابي في افتتاحيتها إن اليوم السادس من أبريل هو يوم ذكرى نهوض الشعب للتغيير عندما غابت الأدوات وأخفقت الوسائل.

ذكرى خروج الشعب للشارع في انتفاضته الشهيرة ليس مطالبا بالتغيير بل أصيلا فيه بأحزابه ونقاباته وكل قطاعاته.

وقالت إن الذكرى تمر اليوم والسودان تمزقه سياسات الارتهان إلى الأجنبي وبرعاية حكومية كاملة وتدار أزماته بين قلة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومغيب عنها الشعب وكل القوى السياسية وتعمل فيه سياسات الجباية لتقعده وتصرفه عن مواجهة قضاياه الأصيلة والكبيرة.

وأضافت أن الذكرى تعود والبلاد يحكمها من رهنوا إرادتها تخليصا لأنفسهم مما ارتكبوا من جرائم في حق الشعب وفى حق رؤساء آخرين، حتى أصبح ذلك منهجهم في التعامل مع شعبهم فأشعلوا النار في دارفور والشرق وبذات النهج يتملصون من الاتفاق الذي وقعوه مع شعب الجنوب، حسب الصحيفة.

اشتباكات بين قوات جنوبية
اتفقت صحف الرأي العام والانتباهة والوطن على وقوع اشتباكات بالأيدي بين فصائل جنوبية مسلحة بمطار الخرطوم أمس أثناء محاولة تفويجها إلى الجنوب تنفيذا لاتفاق السلام الموقع بين الحكومة والحركة الشعبية فى يناير/كانون الثاني العام الماضي.

وقالت إن قوات تابعة للواء عبد الباقى قائد إحدى الفصائل الجنوبية اشتبكت أثناء تفويجها بمطار الخرطوم للجنوب مع مليشيات تابعة للواء فاولينو ماتيب بسبب تأخر بعض منسوبيها في الوصول للمطار في الوقت المحدد.

وذكرت الصحف الثلاثة أن مساعد المدير العام لقوات الشرطة بولاية الخرطوم أبلغها أن السلطات الأمنية الموجودة بالمطار تمكنت من فض الاشتباك قبل وقوع أى إصابات بين أفراد الفصيلين.

إجراء إحترازى
أوردت صحيفة السوداني المستقلة أن السلطات المختصة أصدرت أمرا لأصحاب المزارع بعدم التصرف في منتجاتهم من الدجاج والبيض إلى حين الفراغ من تشخيص وباء مجهول أدى لنفوق آلاف الدواجن بمنطقة الفكي هاشم شمال شرق الخرطوم في غضون الأيام الخمسة الماضية.

"
الحكومة الأوغندية تقدمت بطلب إرجاء عملية عرض تقرير اللجنة الفنية الدولية المشتركة للتحقيق حول تحطم طائرة قرنق دون أي مقدمات
"
سراج الدين حامد/الرأي العام

وقالت إن مدير إدارة البيئة بولاية الخرطوم أبلغ الصحيفة أنهم لم يتعرفوا بعد على نوع المرض الذي تسبب في نفوق الدجاج بهذه الأعداد الكبيرة.

وأكد أن إدارته أعلنت تنشيط العمل الميداني لمراقبة كل مزارع الدواجن تحسبا لأي نتيجة يسفر عنها الفحص المعملي، في حين شرعت الإدارة في جمع وإبادة الدجاج النافق في محارق خاصة منذ يوم الأمس.

وأشارت إلى إمتعاض أصحاب المزارع مما وصفوه بعقم إجراءات وزارة الصحة، وقالت إن أصحاب المزارع أكدوا إبلاغ الوزارة منذ نحو أسبوع بظهور الوباء القاتل.

طلب أوغندي
ذكرت صحيفة الرأي العام أن النائب الأول للرئيس البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت تسلم مؤخرا نسخة ثانية من خلاصة التقرير الختامي لنتائج التحقيق حول تحطم طائرة قرنق في وقت توافقت فيه لجان التحقيق المختلفة على إرجاء عملية عرض التقرير كاملا لما بعد 12 أبريل/نيسان بناء على طلب من الحكومة الأوغندية دون إبداء أي توضيحات.

وأعلنت أن عضو اللجنة سراج الدين حامد كشف أن الحكومة الأوغندية تقدمت بطلب دون أي مقدمات لإرجاء اعتماد تقرير اللجنة الفنية الدولية المشتركة للتحقيق.
ـــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة