العاهل الأردني يدعو واشنطن لتفعيل دورها في الشرق الأوسط   
الثلاثاء 17/1/1422 هـ - الموافق 10/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الملك عبد الله الثاني وقرينته في طريقهما
للقاء أعضاء الكونغرس الأميركي
أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن أمله في أن تستمر الولايات المتحدة في القيام بدور مهم لإيجاد تسوية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني مؤكدا الحاجة إلى أن يستمر المجتمع الدولي في العمل من أجل نزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط.

وأضاف العاهل الأردني في مقابلة تلفزيونية أن ترك الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وحدهما قد يعطيهما انطباعا بأن المجتمع الدولي قد تخلى عنهما وهو شيء لن يشجعهما على السير في الاتجاه الصحيح على حد قوله.

وأعرب عبد الله عن اعتقاده "أن الجانبين بحاجة إلى أن يطمئنا إلى أننا سنقف معهما ونساندهما للسير في الاتجاه الصحيح، وأعتقد أنهما يحتاجان لذلك الدعم المعنوي".

وقال الملك عبد الله الذي سيجتمع مع الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن إسرائيل والفلسطينيين اتخذوا خطوة في الاتجاه الصحيح نحو وقف العنف بعقد محادثات أمنية الأسبوع الماضي رغم تعثرهما في إيجاد آلية لاستمرار اللقاءات.

وحذر الملك عبد الله من أن موجة المواجهات الحالية التي بدأت في سبتمبر/ أيلول الماضي قد تتصاعد بشكل كبير يمتد إلى دول أخرى.

وقال إن محاولات إدارة بوش تقليص دور الولايات المتحدة يمكن تفهم دوافعها بالنظر إلى إخفاق إدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في دفع جهود السلام العام الماضي بعد أن فشلت في التوسط لإبرام اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة