انتخاب القاضي سيرجيو متاريلا رئيسا لإيطاليا   
الأحد 1436/4/11 هـ - الموافق 1/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:10 (مكة المكرمة)، 22:10 (غرينتش)

انتخب القاضي الإيطالي سيرجيو متاريلا رئيسا لبلاده بحصوله على 665 صوتا من أصوات كبار الناخبين (أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وممثلو الأقاليم), بينما يتطلب الفوز بمنصب الرئيس الحصول فقط على 505 أصوات.

وقال الرئيس الإيطالي الجديد خلال ظهور قصير في المحكمة الدستورية بعيد إبلاغه بنتيجة التصويت إن تفكيره يتجه قبل كل شيء إلى الصعوبات التي تواجه الإيطاليين والآمال التي يحلمون بها, وقد يؤدي الرئيس الجديد اليمين مطلع الأسبوع المقبل حسب وسائل الإعلام الإيطالية.

ودخل متاريلا -البالغ من العمر 73 عاما والمنحدر من جزيرة صقلية- معترك الحياة السياسية بعد أن اغتالت المافيا شقيقه خلال عام 1980, وكان نائبا في البرلمان على مدى 25 عاما, كما تولى حقائب وزارية لخمس مرات.

ونشط الرئيس الجديد في بداية حياته السياسية مع الحزب الديمقراطي المسيحي قبل أن يلتحق باليسار احتجاجا على ما رأى أنه تقارب أكثر من اللازم بين حزبه القديم ورئيس الحكومة الإيطالية السابق سيلفيو برلسكوني.

ويعتبر منصب رئاسة الجمهورية في إيطاليا منصبا فخريا، لكن الرئيس يضطلع بدور مهم جدا في حال وقوع أزمة سياسية في البلاد كما كان الحال خلال السنوات الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة