السعودية تقضي على آمال العراق وتتصدر مجموعتها   
الجمعة 1422/7/17 هـ - الموافق 5/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فرحة الجماهير السعودية

استعاد المنتخب السعودي صدارة المجموعة الأولى من إيران بعد أن جدد فوزه على العراق 2-1 اليوم الجمعة في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الثاني في القويسمة الضاحية الشرقية للعاصمة الأردنية عمان، ضمن الجولة الثامنة من منافسات الدور الثاني الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائايات كأس العالم 2002 لكرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان.

وسجل هدفي السعودية عبد الله الشيحان في الدقيقتين الأولى والسابعة والسبعين، في حين سجل هدف العراق عبد الوهاب أبو الهيل في الدقيقة الـ 31.

وبهذا الفوز رفعت السعودية رصيدها إلى 14 نقطة من سبع مباريات, بفارق نقطتين عن إيران التي تراجعت إلى المركز الثاني بعدما تصدرت لنحو ساعتين إثر فوزها على تايلند 1-صفر.

ومن جهته توقف رصيد العراق عند سبع نقاط وفقد أي أمل في المنافسة حتى على المركز الثاني.

تألق عبد الله الشيحان وسجل هدفين

وهذا الفوز هو السادس للسعودية على العراق في 18 مواجهة جمعت بينهما حتى الآن, وما يزال العراق يتفوق بثمانية انتصارات في حين تعادل المنتخبان أربع مرات.

وشهدت تشكيلة السعودية تغييرات كبيرة فأشرك المدرب ناصر الجوهر الحارس محمد الدعيع بدلا من محمد الخوجلي الموقوف لنيله إنذارين, ولاعب الوسط محمد الشلهوب, وهما يشاركان للمرة الأولى منذ انطلاق الدور الثاني بعد شفائهما من الإصابة.

كما احتفظ الجوهر بسامي الجابر -المصاب بزكام شديد- وعبيد الدوسري والحسن اليامي على مقاعد الاحتياطيين وأيضا بمحمد نور الذي حمل مسؤولية هدف التعادل لإيران في المباراة السابقة, في حين شارك عمر الغامدي ومرزوق العتيبي منذ البداية.


حضور سعودي مكثف لتشجيع فريقه

قالوا بعد المباراة
-ناصر الجوهر (مدرب السعودية) "كنا بأمس الحاجة إلى هذا الفوز خصوصا بعد فوز إيران على تايلند (1-صفر), معظم التغييرات التي أجريتها على التشكيلة
الأساسية كانت اضطرارية, ومع ذلك حققنا فوزا مستحقا، والمنتخب العراقي لم يكن سهلا وكافح طيلة الشوطين لكن السعودية كانت الأحق بالفوز.. الآن يجب الاستعداد والتفكير بتحقيق الفوز على تايلند.

-عبد الله الشيحان (صاحب هدفي السعودية) "الهدفان هما الأغلى في سجلي الشخصي, وكان للأول أثر كبير في نفوس لاعبي المنتخب, كان بإمكاننا حسم النتيجة في وقت مبكر لكننا فرطنا في بعض الفرص وجاء هدف التعادل ليرفع من معنويات اللاعبين العراقيين.. المنتخب السعودي قطع خطوة متقدمة نحو بلوغ النهائيات ولا بديل لنا عن
الفوز على تايلند لأن مهمة إيران غير مضمونة في مباراتيها.. بعد الفوز اليوم معنويات اللاعبين مرتفعة ولابد من استثمار هذه الحالة".

فوز مهم لإيران
فوز ثمين لإيران على تايلند

وفي المباراة الثانية حققت إيران فوزا ثمينا على تايلند 1-صفر في المباراة التي أقيمت على ملعب آزادي في طهران. وسجل علي رضا وحيدي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ 32.

وخاض مهاجم منتخب إيران وهرتا برلين الألماني علي دائي (32 عاما) مباراته الدولية المائة، وقد سجل في مجموع هذه المباريات 76 هدفا منها أربعة في الدور الثاني من التصفيات الحالية وثلاثة منها في مرمى السعودية ذهابا وإيابا, وهو على بعد سبعة أهداف من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم المجري الشهير فيرينك بوشكاش (83 هدفا في 84 مباراة دولية).

وقدم المنتخب الإيراني عرضا جيدا لا يعكس النتيجة التي انتهت اليها المباراة إذ كان بإمكانه تسجيل نتيجة كبيرة لكن التسرع أمام المرمى التايلندي حال دون ذلك.

ترتيب المجموعة الأولى

الفريق

النقاط

السعودية

14

إيران

12

العراق

7

البحرين

6

تايلند

3

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة