نيجيريا تتهم مصر بإعاقة حصول أفريقيا على مقعدين دائمين   
الخميس 1426/6/21 هـ - الموافق 28/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:54 (مكة المكرمة)، 21:54 (غرينتش)
أدينيجي يتبنى اقتراحا بحصول أفريقيا على أربعة مقاعد من دون فيتو (الفرنسية-أرشيف)
اتهمت نيجيريا مصر بمحاولة تخريب الجهود الأفريقية للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي "بسبب أنانيتها"، وذلك في إطار حرب كلامية متصاعدة بين القوتين الأفريقيتين.
 
وقال وزير الخارجية النيجيري أولوييمي أدينيجي إن الاتحاد الأفريقي اتخذ قرارا بأغلبية كاسحة أثناء رئاسة نيجيريا له بأن يتفاوض على مقعدين دائمين، لكن مصر أرادت أن تتفاوض على اقتراح بديل يقضي بتداول المقعدين سعيا منها للحصول على أحدهما.
 
ومضى يقول "ما ينبغي للمصريين معرفته هو أن المرحلة التي نحن فيها الآن لا تتعلق بمن سيمثل أفريقيا في المقعد الدام وإنما ببذل الجهود كي تحصل أفريقيا على مقعد".
 
وقال أدينيجي إن الاتحاد الأفريقي سيعقد اجتماعا طارئا في أديس أبابا في الرابع من أغسطس/آب في مسعى لحل الخلافات.
 
جاء ذلك ردا على اتهام مصر نيجيريا بالتراجع عن اتفاق حول المطلب الأفريقي بضرورة أن يتمتع مقعدا أفريقيا الدائمان بحق النقض (الفيتو)، كما اتهمت نيجيريا بقبول أربعة مقاعد غير دائمة بدلا من خمسة في سعيها الأناني للحصول على مقعد لنفسها.
 
وتتنافس نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا على مقعدين دائمين من المحتمل تخصيصهما لأفريقيا في إطار تعديلات مقترحة لتشكيل المجلس الذي يتمتع بنفوذ كبير على الصعيد الدولي.
    
ويتألف مجلس الأمن في الوقت الراهن من 15 عضوا منهم خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض وهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وعشرة أعضاء غير دائمين يتغيرون كل عامين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة