سحب مشروع قانون حق تملك الفلسطينيين بلبنان   
الاثنين 1424/8/18 هـ - الموافق 13/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نبيه بري
سحب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري من جدول أعمال البرلمان مناقشة مشروع قانون يتضمن إدخال تعديل قانون سابق يحظر على اللاجئين الفلسطينيين حق التملك في لبنان.

وقال النائب اللبناني قبلان عيسى الخوري في تصريح صحفي إن الرئيس بري لم يطرح مشروع القانون للمناقشة بسبب الحساسية التي يثيرها طرح المشروع بين اللبنانيين "ويضر بقضية الفلسطينيين لأنهم إذا تملكوا في لبنان لن يعودوا لبلادهم".

وكان رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري اعتبر السبت أن "طرح هذا الموضوع ليس مناسبا لا في الزمان ولا في المكان"، في إشارة إلى مشروع القانون الذي قدم إلى مجلس النواب.

وكان عشرة نواب يمثلون كتلا نيابية مختلفة قد رفعوا مشروع قانون يحمل صفة المعجل يهدف إلى السماح للفلسطينيين بتملك عقار سكني في لبنان.

يذكر أن مجلس النواب اللبناني قد أدخل في عام 2001 تعديلا على قانون تملك الأجانب بحيث حرم الفلسطينيين -حتى المتزوجين من لبنانيات- من التملك في لبنان بحجة اتخاذ خطوات تحول دون توطين الفلسطينيين.

وتفيد إحصاءات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) وجود 275 ألف لاجئ فلسطيني يقيم نصفهم في 12 مخيما للاجئين تتوزع على كامل الأراضي اللبنانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة