خاتمي يتعهد بالمساهمة في إعمار لبنان   
الاثنين 1421/10/21 هـ - الموافق 15/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خاتمي أثناء اجتماعه بالحريري
تعهد الرئيس الإيراني محمد خاتمي بالمساعدة في إعادة إعمار لبنان مكافأة له على طرده إسرائيل من أراضيه. وقال خاتمي عقب لقائه برئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري إن على الدول العربية والإسلامية أن تهتم بإعمار لبنان معتبرا ذلك واجبا ثوريا ووطنيا وإسلاميا.

وسبقت تصريحات خاتمي تصريحات للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وعد فيها بالمساهمة في إعادة إعمار جنوب لبنان الذي دمرته الحرب. وامتدح خاتمي وخامنئي الدور الذي لعبه حزب الله اللبناني في إجبار القوات الإسرائيلية على الانسحاب من جنوب لبنان في مايو/أيار الماضي.

لكن الوسائل الإعلامية الإيرانية التي سلطت الأضواء على زيارة الحريري لطهران التي استغرقت يومين لم تورد تفاصيل عن المساعدات الإيرانية المقترحة. وتقدم إيران مساعدات مالية لحزب الله كما أنها حليف قوي لسوريا صاحبة النفوذ الأكبر في لبنان.

وفي السياق ذاته دعا خاتمي إلى تعزيز التعاون بين طهران وبيروت ودمشق لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط. وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في إزالة العقبات أمام هذا التعاون. من دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وقد وافق خاتمي على القيام بزيارة رسمية إلى لبنان في موعد لم يحدد. وكان الحريري وصل إلى طهران السبت في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ عودته إلى رئاسة الحكومة اللبنانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة