السيسي: استفتاء الأكراد بداية كارثية لتقسيم العراق   
الاثنين 11/9/1435 هـ - الموافق 7/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:13 (مكة المكرمة)، 10:13 (غرينتش)

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق بداية "كارثية" لتقسيم العراق الذي يعيش معارك بين الحكومة ومليشيات موالية من جهة وبين مسلحين مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين يوسعون من نطاق سيطرتهم في شمالي وغربي البلاد من جهة أخرى.

وقال السيسي -في لقاء أجراه أمس الأحد مع رؤساء تحرير الصحف المصرية- إن الاستفتاء الذي يطالب به الأكراد ما هو إلا بداية "كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة، تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراضي في سوريا يعيش عليها الأكراد، وأخرى في الأردن يعيش عليها نفس أبناء العراق".

وأكد أنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من تقديم أي دعم لتنظيم الدولة، مشيرا إلى أنه أكد لهم "أنهم (التنظيم) سيخرجون من سوريا ليستهدفوا العراق ثم الأردن ثم السعودية". 

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني طلب من برلمان الإقليم يوم الخميس الماضي الإعداد لإجراء استفتاء على استقلاله.

وتتزامن تحذيرات السيسي ومطالب الأكراد بالاستفتاء مع إعلان تنظيم الدولة الإسلامية "دولة الخلافة"، وذلك بعد أن وسع التنظيم مع مسلحين من العشائر سيطرته على مناطق بشمالي وغربي العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة