أنقرة: معركة شاملة قريبا ضد تنظيم الدولة   
الأربعاء 20/10/1436 هـ - الموافق 5/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء عن أن مقاتلات وطائرات أميركية دون طيار ستصل قريبا إلى قواعد جوية تركية، وأن معركة شاملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ستنطلق قريبا.

وقال جاويش أوغلو أثناء زيارته إلى ماليزيا إن طائرات أميركية وطائرات دون طيار ستصل تركيا، مضيفا أنهم سيشنون سويا معركة شاملة ضد تنظيم الدولة.

ووقعت تركيا رسميا اتفاقا مع واشنطن لفتح قاعدة إنجرليك الجوية أمام التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وقال جاويش أوغلو لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "في إطار اتفاقنا مع الولايات المتحدة حققنا تقدما فيما يتعلق بفتح قواعدنا، لا سيما إنجرليك".

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأميركية -في تصريحات صحفية سابقة- قوله، إن واشنطن تريد أن تعمل بشكل "وثيق جدا" مع أنقرة لطرد تنظيم الدولة من شمالي سوريا، وملء الفراغ بالمعارضة السورية "المعتدلة".

وقاومت الحكومة التركية هذا الاتفاق سابقا لاعتقادها أن الولايات المتحدة تركز على قتال تنظيم الدولة أكثر من محاربة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، غير أن ما شهدته تركيا في الآونة الأخيرة من صعود متسارع في نشاط التنظيم على أراضيها وخلف الحدود دفع بمخاوف أنقرة إلى الواجهة.

وسيتيح استخدام الولايات المتحدة لقاعدة إنجرليك مجالا للتحرك بشكل أسرع لضرب التنظيم، وقد يتيح للتحالف التصرف في المعلومات الاستخبارية أسرع من ذي قبل، عندما كان الأمر يقتصر على شن غارات من قواعد في العراق والأردن ودول في الخليج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة