طرق بسيطة لتنشط أداء حاسوبك   
الأربعاء 1437/6/1 هـ - الموافق 9/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:42 (مكة المكرمة)، 15:42 (غرينتش)

يحتاج الحاسوب الشخصي -مثل أي شيء آخر في حياتنا اليومية- إلى مراجعة وفحص بشكل منتظم. وهذه العملية ليست بذلك التعقيد الذي قد يظنه البعض، بل إنها سهلة ويمكن تنفيذها مرة في السنة، لكنها تستطيع أن تجعلك تشعر كأن حاسوبك جديد.

مهمة الخمس دقائق
خذ من وقتك خمس دقائق لتنظيم سطح المكتب على حاسوبك الشخصي، فسطح المكتب ليس مكانا لحفظ الملفات والمجلدات، وبترتيب أو حذف تلك الملفات ستشعر بالراحة على الفور.

انتقل بعد ذلك إلى تنظيف المناطق الأخرى مثل تفريغ سلة المهملات وتصفية محتويات مجلد الوثائق وحذف محتويات مجلد التحميل (downloads) الذي قد يضم العديد من الملفات التي نزلتها من الإنترنت ولم تعد تستخدمها.

احذف التطبيقات غير المستخدمة
تقول القاعدة إن أي تطبيق مضى عليك عام ولم تستخدمه احذفه على الفور، فنحن نحب تنزيل التطبيقات باستمرار، لكن الخبراء يرون أننا نستخدم فقط 20% من التطبيقات المثبتة على أجهزتنا في 80% من الوقت.

عليك طبعا مراجعة كل تطبيق بشكل مستقل، لكن لا تدع البرامج غير المهمة تملأ جهازك، فتطبيق تحرير الصور مثلا الذي جاء مع كاميرا التصوير الثمينة التي تملكها غير ذي فائدة طالما لا تستخدمه بشكل فعلي.

لا تخش صورك
مع انتشار الهواتف الذكية بكاميراتها العالية الجودة، أصبح العديد منا هواة تصوير، وكل ما نلتقطه بهواتفنا ينتهي به المطاف على الحاسوب الشخصي، وكل صورة تحتل في المعدل نحو 3.5 ميغابايتات من حيز التخزين، سواء حفظتها على حاسوبك أو في إحدى خدمات التخزين السحابي، لكن العبرة تكمن في العثور على الصورة المطلوبة من بين كمّ الصور الكبير الذي تحتفظ به.

لهذا تعوّد على تنظيم صورك على أساس ثابت وليس مرة في العام، فاحذف الصور المكررة أو المتشابهة، ونظم الصور في مجلدات حسب التاريخ مثلا. وبالنسبة لخدمات التخزين السحابي استخدم ميزات تسهل العثور على الصور، مثل ميزة التعرف على الوجوه أو تحديد المواقع الجغرافية.

اكبح جماح مواقع التواصل
إن مراجعة قائمة أصدقائك مرة في العام على فيسبوك مثلا يوفر لك ميزة أنك ستستقبل المعلومات الأكثر أهمية في صفحة تغذية الأخبار على حسابك، لذا تخلص ممن تعتقد أنهم أصدقاؤك القدامى لكنك فعليا لا تتواصل معهم نهائيا.

واستغل أيضا هذه الفرصة لمراجعة إعدادات الخصوصية، فإذا وجدت بعض التطبيقات القديمة التي تتطلب الوصول إلى معلوماتك، فعليك عندئد فصلها عن حسابك على الفيسبوك أو تويتر.

رتب صندوق بريدك
من بين الطرق لفعل ذلك، إنشاء مجلد جديد ونقل كافة رسائل العام الماضي إلى ذلك المجلد، فبدلا من إهدار وقت طويل في تنظيم الرسائل حسب الموضوع أو المرسل، فأنت ترتبها حسب الزمن. وإذا احتجت العثور على رسالة معينة استخدم وظيفة البحث ضمن تطبيق البريد الإلكتروني فهي تتطور يوما بعد يوم.

فحص شامل للجهاز
هذه الخطوة يتم تنفيذها إذا بدأت تشعر ببطء شديد في أداء الجهاز، وهنا يحتاج الأمر إلى إجراء فحص شامل عن طريق برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة، أو من خلال إعادة تهيئة القرص الصلب وتثبيت نظام التشغيل من جديد، أو -وهو الخيار الأخير- بإرسال الجهاز إلى مركز متخصص لفحص الحاسوب وصيانته إذا تطلب الأمر إصلاح أو استبدال بعض قطعه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة