صعود الهلال السوداني والصفاقسي وقفصة التونسيين   
الأحد 1428/2/29 هـ - الموافق 18/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:11 (مكة المكرمة)، 3:11 (غرينتش)
الزمالك (بالأبيض) في مباراة سابقة له في أبطال أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)

صعد الهلال السوداني على حساب الزمالك المصري، وفريقا الصفاقسي وقوافل قفصة التونسيان إلى دور الستة عشر في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بفوزهما أمس السبت على ستالايت الغيني وبورت أوثوريتي السيراليوني في مرحلة الإياب بدور 32 للبطولة.
 
وتأهل الهلال إلى دور الستة عشر في بطولة دوري أبطال أفريقيا بعد تعادله مع مضيفه الزمالك 2-2 في مباراة الإياب التي أقيمت بينهما على ملعب القاهرة مساء أمس.
 
وجاء تأهل الفريق السوداني بعد فوزه بمجموع المباراتين 4-2 إذ سبق له الفوز ذهابا في أم درمان 2-صفر قبل أسبوعين.
 
تقدم الزمالك بهدف أحرزه عمرو زكي من كرة متقنة أرسلها محمد أبو العلا وسددها  زكي على يمين الحارس السوداني المعز محجوب في الدقيقة 39.
 
ونجح غودوين نيدبيسي في إدراك التعادل للهلال في الدقيقة 78 بعد أن تلقى الكرة، وتقدم بها وسددها في شباك عبد الواحد السيد حارس الزمالك الذي كان متقدما خارج مرماه.
 
وأعاد جمال حمزة التقدم مرة أخرى للزمالك في الدقيقة 87 بهدف من ركلة حرة، إلا أن النيجيري كيليتشي أوشونوا تمكن من إدراك التعادل للهلال مرة ثانية في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما تلقى كرة عرضية من زميله يوسف محمد حولها برأسه إلى داخل مرمى أصحاب الأرض.
 
وكان الزمالك قد سيطر على الشوط الأول لكن دون خطورة حقيقية تذكر على مرمى المعز محجوب، باستثناء ضربة رأس للمهاجم عبد الحليم على في الدقيقة 13 مرت بجوار القائم  الأيمن.
 
وفي المقابل لاحت للهلال أربع فرص من هجمات مرتدة سريعة جاءت أخطرها بالدقيقة الخامسة بعد أن انفرد معتز كبير وسدد الكرة بجوار القائم الأيسر لمرمى السيد.
 
كما أنقذ المدافع وائل القباني فرصة أخرى للهلال عندما شتت الكرة من أمام قدم كبير بالدقيقة 31، قبل أن يبعد التونسي يامن بن ذكري كرة أخرى عن مرمى الفريق المصري بالدقيقة 34.
 
وهاجم الزمالك بكل خطوطه في الشوط الثاني لكن دون تهديد مباشر للمرمى السوداني، في الوقت الذي اعتمد فيه الهلال على الهجمات المرتدة السريعة التي أحرز منها هدفيه.
 
الصاعدان التونسيان
وسحق الصفاقسي ضيفه ستالايت بأربعة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب صفاقس.
 
ولم يجد الصفاقسي صعوبة في تخطي عقبة منافسه الغيني والعبور إلى الدور المقبل، بعد أن أحرز أربعة أهداف عن طريق بلاز كواسي بالدقيقتين التاسعة و25 وعصام المرداسي (15 و90 من ركلة جزاء).
 
وكان الفريق التونسي انتصر في مباراة الذهاب على منافسه الغيني الأسبوع الماضي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
 
وصعد قوافل قفصة الذي يشارك للمرة الأولى بالمسابقات الأفريقية إلى الدور التالي بفوزه على ضيفه بورت أوثوريتي السيراليوني بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.
 
وجاءت أهداف الفائز عبر رضوان بن وناس بالدقيقة 21 ومنتصر خمار (55) وداو بكاري (63) وأحمد خنشيل (67) في حين سجل هدف الشرف للفريق الضيف ألوسان توري بالدقيقة 29. وكان قفصة قد انهزم في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف لهدفين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة