مخابرات باكستان: بن لادن أصدر أوامر تنفيذ هجمات   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

السلطات الباكستانية تواصل حملات اعتقال المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة (الفرنسية-أرشيف)
كشف مصدر في الاستخبارات الباكستانية أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أصدر أوامر بالفعل لشن هجمات ضد أهداف في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن بن لادن أعطى الضوء الأخضر لاستهداف الأماكن والشخصيات الهامة في الولايات المتحدة وبريطانيا وباكستان أيضا.

غير أن المصدر قلل من أهمية المعلومات التي نشرتها صحيفة واشنطن تايمز نقلا عن مصادر في الاستخبارات الأميركية بأن بن لادن سيظهر قريبا في شريط مسجل ليعطي إشارة معينة لعناصر القاعدة لتنفيذ الهجمات المخطط لها.

وكانت الصحيفة قد ذكرت أيضا أن القاعدة تخطط لاغتيال الرئيس الأميركي جورج بوش وزعيم أجنبي آخر سواء داخل أو خارج الولايات المتحدة.

يشار إلى أن أجهزة الاستخبارات الباكستانية تستجوب حاليا عددا من المشتبه في أنهم من الأعضاء البارزين في تنظيم القاعدة بينهم التنزاني أحمد غيلاني المتهم بالتورط في تفجير السفارتين الأميركيتين بدار السلام ونيروبي عام 1998 وخبير الحاسوب نعيم نور خان.

وقالت الأنباء إن المعلومات التي أدلى بها بعض المعتقلين أدت إلى رفع حالة التأهب الأمني بالولايات المتحدة بعد كشف خطط عن تنفيذ هجمات ضد كبرى المؤسسات المالية بواشنطن ونيويورك ونيوجيرسي.

وعلى خلفية التحقيقات الباكستانية أفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد نقلا عن مصادر أمنية باكستانية أن أجهزة الأمن ألقت القبض على ثلاثة أشخاص هم باكستانيان وعربي يحمل الجنسية الإماراتية ويدعى خالد رشيد بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة.

وقد جرى اعتقال الأشخاص الثلاثة بينما كانوا في طريقهم من منطقة القبائل إلى مدينة بيشاور. ويجري حاليا التحقيق معهم لمعرفة هوياتهم وصلاتهم بالقاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة