رئيس زامبيا في العناية المركزة بمستشفى باريسي   
الخميس 1429/7/1 هـ - الموافق 3/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس الزامبي (يسار) مع الرئيس الجنوب أفريقي ثامو مبيكي بعد حضور قمة الاتحاد الأفريقي في زيمبابوي (الفرنسية-أرشيف)
أدخل رئيس زامبيا ليفي مواناواسا العناية المركزة في مستشفى باريسي، بعد أن نقل إليه من منتجع شرم الشيخ بمصر حيث كان يستعد لحضور اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي لبحث الأزمة في زيمبابوي.

وقال روبايا باندا نائب الرئيس الزامبي إن الرئيس في حالة مستقرة، بعد أن كان أطباء مصريون أشرفوا على حالته قبل أن ينقل لفرنسا قالوا إنه عانى من نزيف دماغي تمت السيطرة عليه. 

وأوضح نائب الرئيس في بيان أن مواناواسا أدخل إلى مستشفى بيرسي العسكري في باريس بفرنسا، وأوضح أن "حالة الرئيس ما زالت مستقرة، وهو يتلقى العلاج من ارتفاع ضغط الدم في وحدة العناية المركزة".

وكانت تقارير أفادت بأن مواناواسا (59 عاما) نقل الأحد إلى مستشفى بشرم الشيخ بعد أن أصيب بجلطة دماغية قبل انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي الثلاثاء.

ووفقا لمسؤول دبلوماسي فرنسي يتلقى الرئيس الزامبي العناية الطبية في مستشفى فال دي غريس في باريس الذي عولج فيه شخصيات مهمة مثل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ومن قبله الرئيس جاك شيراك.

وكان الرئيس الزامبي الذي يترأس مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي واحدا من أبرز منتقدي رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الذي شارك بقمة شرم الشيخ وسط تنديد غربي بفوزه بالانتخابات الرئاسية المطعون بنزاهتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة