الصحفيون العرب يدعون للحد من ثقافة الكراهية   
الأربعاء 22/4/1436 هـ - الموافق 11/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)

دعا اتحاد الصحفيين العرب المؤسسات الصحفية والإعلامية العربية إلى القيام بواجبها في الحد من ثقافة الكراهية والفتنة الطائفية والمذهبية، معربا عن إدانته -في الوقت ذاته- لأعمال القتل والذبح والحرق التي تقوم بها "التنظيمات الإرهابية" بحق الأسرى والمواطنين في سوريا والعراق.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد الذي انعقد على مدار اليومين الماضيين في مدينة طنجة المغربية.

ودعا الاتحاد في بيانه إلى تجفيف منابع الإرهاب ووقف دعمه، وتحصين الإسلام من تهم التطرف والغلو، مؤكدا على وسطية الإسلام وسماحته ورفض ربطه بالإرهاب.

وأدان الاتحاد حادثة إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم الدولة الإسلامية، ووصفها بأنها "جريمة بشعة تتنافى مع أخلاق الدين الإسلامي والقانون الدولي وحقوق الإنسان".

وعبر البيان عن إدانته للهجمات ضد العاملين في جريدة شارلي إيبدو الفرنسية مهما كانت دوافعها، كما دان في الوقت ذاته عمليات توظيف حرية التعبير للإساءة للرموز والمقدسات الإسلامية.

وأكد الاتحاد على رفضه الحاسم لكل أشكال التدخل الأجنبي دوليا وإقليمياً في كل من سوريا والعراق وليبيا بشكل خاص وفي مختلف دول العالم العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة