قالوا عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة   
الأربعاء 1430/1/3 هـ - الموافق 31/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)

العدوان الإسرائيلي على غزة لقي إدانات دولية وعربية رسمية وشعبية (الفرنسية-أرشيف)

لقي العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ صباح السبت الماضي إدانات دولية وعربية، وتداعت شخصيات سياسية وإعلامية ودينية لاستنكاره والدعوة إلى وقفه. وهذه بعض المقتطفات من بعض التصريحات والمواقف في هذا الشأن.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الشركاء الإقليميون والدوليون لم يقوموا بما يكفي.. وعليهم بذل المزيد واستخدام كل الوسائل المتاحة لإنهاء العنف وتشجيع الحوار السياسي والتأكيد على الطرق السلمية لحل الخلافات.

المقرر الأممي لحقوق الإنسان بفلسطين ريتشارد فولك
التواطؤ يشمل تلك البلدان التي تقوم عن علم بتوفير المعدات العسكرية بما فيها الطائرات الحربية والصواريخ المستخدمة في هذه الهجمات غير القانونية, فضلا عن تلك البلدان التي دعمت وشاركت في الحصار المفروض على غزة.

المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو
إسرائيل تلاحق الإرهابيين الذين يطلقون الصواريخ وقذائف هاون عليها، وهي تتخذ الخطوات التي تراها ضرورية للتعامل مع الخطر الإرهابي.

الرئيس السوداني عمر البشير (الجزيرة)
الرئيس السوداني عمر البشير
لن يصل موعد القمة العربية حتى تكمل إسرائيل مهمتها في قطاع غزة وتنهي قصفها وتدميرها وإبادتها، ثم نجتمع نحن بعد ذلك لندين ونشجب.

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل
لا جدوى من حضور قمة بيانات عربية لا تتوفر لها شروط النجاح والتأثير.

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط
ما يجري في غزة نتيجة لعدم تجديد اتفاق التهدئة، واستقبالنا وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني يوم الخميس الماضي كان في سياق الجهود المصرية لتفادي هذا الهجوم الإسرائيلي.

وزير الخارجية التركي علي باباجان
الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة يمكن أن يتطور إلى تحديات أكبر تزيد الوضع في المنطقة سوءا، هذه العمليات العسكرية أصابت تركيا بالإحباط.

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية محمد صبيح
إسرائيل مسؤولة بشكل كامل عن هذه الجريمة، ويسجل في تاريخها الحافل بالإجرام مذبحة جديدة بدون أدنى سبب، وهي خرقت كل التفاهمات والالتزامات والمواثيق على مدى تاريخها.

الرئيس المصري محمد حسني مبارك
(الفرنسية-أرشيف)
الرئيس المصري حسني مبارك
نقول لإسرائيل إن اعتداءاتها مرفوضة ومدانة ولا بد أن تتوقف على الفور.. ونقول لقادتها إنكم تتحملون مسؤولية عدوانكم الوحشى فى حق الفلسطينيين أيا كان ما تتذرعون به من مبررات.. ونقول لهم إن أيديكم الملطخة بالدماء تؤجج مشاعر غضب عارم وتبدد الأمل فى السلام.

وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني
لا أحد من المعتدلين بالمنطقة طلب من إسرائيل الهجوم على غزة، ونحن لم نستأذن أحدا ولم نخبر أحدا.

وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك
علينا أن نتوقع أوقاتا صعبة قد نمر بها بسبب ما يجرى في قطاع غزة.

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي
أطالب علماء المسلمين أن يوقظوا شعوبهم لتتحرك مدافعة عن هذا الحق المبين، وأن نطالب الحكام بوقفة رجولية تناسب الموقف، لتقول للصهاينة: كفوا أيديكم أيها الوحوش.

رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل
الإسرائيليون يريدون أن تستمر التهدئة ليس من أجل التهدئة ولكن من أجل لجم المقاومة ومصادرة فعلها، لا عودة للتهدئة إلا بعرض جديد يشترط رفع الحصار وفتح المعابر ووقف العدوان عن الشعب الإسرائيلي.

الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله
دعم غزة يعتبر دليلا على صدقية الموقف الوطني في الدفاع عن كرامة الإنسان والحق العربي، والتخلي عن غزة يعني المشاركة في جريمة ضربها.

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي (الجزيرة-أرشيف)
الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح
الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة هو تآمر إقليمي عربي دولي يهدف لتصفية القطاع.

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف
الصهاينة لا يمكنهم ارتكاب هذه الجرائم إلا بتواطؤ من الحكام العرب والمنظمات الدولية.

المفكر الفلسطيني عزمي بشارة
لا تناقض بين تنسيق العدوان مع بعض العرب وبين إدانة العدوان الصادرة عنهم، بل قد تكون الإدانة نفسها منسقة. ويجري هذا فعلا بالصيغة التالية "نحن نتفهم العدوان ونحمل حركة حماس المسؤولية، وعليكم أيضا أن تتفهموا اضطرارنا للإدانة.. قد نطالبكم بوقف إطلاق النار، ولكن لا تأخذوا مطلبنا بجدية، ولكن حاولوا أن تنهوا الموضوع بسرعة وإلا فسنضطر إلى مطالبتكم بجدية".

رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات
لا يوجد ما يبرر استمرار هذه الصفحة السوداء من تاريخ الشعب الفلسطيني، خاصة وأن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة مازالت تحت الاحتلال الإسرائيلي، وأن القضية الفلسطينية هي الخاسر الأكبر من استمرار هذه الحالة".

الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي (الجزيرة نت-أرشيف)
الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي
الذي يجري في غزة مجزرة وحشية غير مسبوقة في التاريخ ضد كل الشعب الفلسطيني لكنها لن تفت في إرادته، صوت الجماهير اليوم للسلطة الفلسطينية أوقفوا هذه المفاوضات ولنعد جميعا إلى الوحدة الوطنية، ولنتوحد جميعا ضد إسرائيل.

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه
نأمل أن يكون هذا العدوان خطوة تمهد لوحدة وتلاحم الفلسطينيين لئلا تستمر المجازر ولا تستمر معاناة شعبنا أينما كان.

جاكسون ديل الكاتب في صحيفة واشنطن بوست الأميركية
معركة إسرائيل الأخيرة مع حماس تعني أن اسم (رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل) إيهود أولمرت سيقترن في الذاكرة مع حربين دمويتين ومدمرتين خاضهما في أقل من ثلاث سنوات، الأولى كانت في 2006 مع حزب الله الذي خرج منها أكثر قوة، والثانية مع حماس التي من المتوقع أن تحظى بنفس النتيجة.

افتتاحية صحيفة لومانيتي الفرنسية
هل توجد منطقة من العالم يقتل فيها ثلاثمائة شخص في بضع ساعات، وهل توجد دولة على الكرة الأرضية يمكن أن تتجرأ على مثل هذه المجزرة، وبدعم ضمني من القوى الكبرى في العالم؟ هل يصدق أحد لحظة واحدة أن بعض الصواريخ التي تطلقها المنظمات الفلسطينية يمكن أن تهدد دولة مثل إسرائيل لديها جيش يعد أحد أقوى خمسة جيوش في العالم؟

الصحفي البريطاني روبرت فيسك
أصبحنا معتادين على مجازر الشرق الأوسط لدرجة أننا لم نعد نهتم بالأمر، شريطة ألا نغضب الإسرائيليين. قتلت صواريخ حماس بدائية الصنع عشرين إسرائيليا فقط خلال ثمانية أعوام، لكن حربا خاطفة ليوم واحد بواسطة المقاتلات الإسرائيلية تقتل نحو ثلاثمائة فلسطيني أمر عادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة