إخوان الأردن يطلبون ترخيصا للاحتفال بمئوية البنا   
الأحد 1427/10/14 هـ - الموافق 5/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

حسن البنا (الجزيرة-أرشيف)
عمان –محمد النجار
قالت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن إنها طلبت من الحكومة ترخيصا لتنظيم احتفال كبير بالذكرى المئوية لميلاد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر حسن البنا التي صادفت 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال جميل أبو بكر نائب المراقب العام للجماعة للجزيرة نت إن الاحتفال سيقام في الفترة من 16 إلى 18 من الشهر الجاري. وأشار إلى أن الجماعة خاطبت رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت لتكون الاحتفالية تحت رعايته. وأوضح القيادي الإسلامي أن الجماعة لم تتلق إلى الآن أي رد على طلب الترخيص أو الرعاية الرسمية.

واعتبر أبو بكر أنه لا يوجد ما يبرر منع الاحتفال مؤكدا أنه لرجل "تعتز به الأمة بأكملها وليس فقط جماعة الإخوان المسلمين".

ومن أبرز المدعوين للمشاركة في الاحتفال المرشد العام لجماعة الإخوان في مصر محمد مهدي عاكف، والعلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وحفيدا البنا أحمد وسناء سيف الإسلام. وستتضمن الاحتفالية فعاليات ثقافية وندوات ومعارض وكلمات يلقيها عدد ممن عاصروا البنا.

ولد حسن البنا في بلدة المحمودية التابعة لمحافظة البحيرة شمال القاهرة عام 1906، و انخرط في العمل الوطني في وقت مبكر من خلال التظاهر والاحتجاج.

وشارك البنا في إنشاء عدد من الجمعيات التي تدعو إلى الفضيلة والأخلاق وتحارب المنكرات إلى أن أسس جمعية الشبان المسلمين عام 1927 وخلص منها إلى تأسيس جماعة الإخوان المسلمين بمدينة الإسماعيلية في مارس/آذار 1928.

واغتيل البنا في فبراير/شباط 1949 في واحدة من أكثر الجرائم السياسية غموضا، حيث لم يتم القبض على الجناة. وقد اتهم الإخوان الملك فاروق بالتآمر مع الاستعمار البريطاني على اغتيال البنا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة