تركيا: تدخل روسيا في سوريا يصعد الأزمة   
الاثنين 1436/12/22 هـ - الموافق 5/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:22 (مكة المكرمة)، 16:22 (غرينتش)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن التدخل الروسي في سوريا يصعد الأزمة، مؤكدا أن موسكو قالت إن انتهاك طائرة روسية المجال الجوي التركي خطأ لن يتكرر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال بدوره أمس إن الضربات الروسية في سوريا "غير مقبولة"، وأكد أن موسكو ترتكب "خطأ جسيما" بهذا التدخل.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الأربعاء الماضي أن طيرانها قام بأولى ضرباته في سوريا، وقالت إن الغارات دمرت "تجهيزات عسكرية" و"مخازن للأسلحة والذخيرة" لـتنظيم الدولة الإسلامية.

في المقابل، تصر الولايات المتحدة وعدد من حلفائها على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مواقع المعارضة المسلحة السورية.

الانتهاك الجوي
من جانب آخر، قال داود أوغلو إن موسكو أكدت أن انتهاك طائرة روسية المجال الجوي التركي خطأ لن يتكرر.

وجاءت هذه التصريحات بعدما قالت أنقرة إن طائرة حربية روسية انتهكت مجالها الجوي قبل يومين فوق مدينة أنطاكية القريبة من الحدود السورية.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن مقاتلات "إف16" تركية تصدت لهذا الخرق وأجبرت الطائرة الروسية على العودة إلى الأجواء السورية.

وأضاف البيان أن أنقرة استدعت السفير الروسي وأبلغته احتجاجا رسمياً شديد اللهجة تضمن تحذيرا بتحميل روسياً مسؤولية ما قد يحدث من أمور غير مرغوب فيها، إذا تكرر هذا الانتهاك، على حد تعبيرها.

وتتواجه روسيا وتركيا بشأن الملف السوري منذ اندلاع النزاع عام 2011، وتدعو أنقرة إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم من موسكو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة