محكمة مصرية تفرج عن 101 من الإخوان المسلمين   
الثلاثاء 16/8/1423 هـ - الموافق 22/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصدر قضائي مصري إن محكمة أمن الدولة العليا في الإسكندرية حكمت اليوم الثلاثاء على 66 ناشطا من جماعة الإخوان المسلمين بالسجن ثلاثة أشهر في حين برأت 35 آخرين يحاكمون بتهمة "إثارة الاضطرابات".

وأضاف المصدر أن المحكمة أمرت بإطلاق سراح المتهمين الـ66 فورا لأنهم أمضوا أكثر من ثلاثة أشهر في السجن بعد توقيفهم في يونيو/ حزيران الماضي.

ودعت المحكمة التي لا تستأنف أحكامها في حيثيات الحكم إلى اقتصار محاكمات الطوارئ على حالات استثنائية فقط تتعلق بالأمن القومي حسب ما أفاد المصدر.

وكانت النيابة العامة المصرية قد وجهت إلى هؤلاء تهمة "إثارة الاضطرابات" خلال الانتخابات التشريعية الفرعية التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي بمدينة الإسكندرية، كما وجهت إليهم تهم التحريض على أعمال الشغب والإخلال بالنظام العام وتهديد الأمن العام.

وحسب الشرطة فإن المتهمين هاجموا مكاتب اقتراع وألحقوا أضرارا بوسائل مواصلات عامة خلال عملية التصويت التي فاز في ختامها ممثلا الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم على 20 مرشحا آخر بينهم اثنان من جماعة الإخوان المسلمين.

يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين محظورة في مصر منذ عام 1954 لكنها تقدم مرشحين في الانتخابات على لوائح مستقلة، ولديها حاليا 17 مقعدا في مجلس الشعب الذي يضم 454 نائبا.

وصعدت السلطات المصرية خلال الأشهر الأخيرة من حملتها على هذه الجماعة واعتقلت ثمانية من أعضائها بعد مظاهرة دعا إليها الإخوان المسلمون في الذكرى الثانية للانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة