مقتل أكثر من 50 ماويا بمواجهات مع الجيش في نيبال   
الأحد 1422/9/23 هـ - الموافق 9/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود حكوميون في شوارع العاصمة النيبالية كتماندو (أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع في نيبال أن ما لا يقل عن 50 من المتمردين الماويين قتلوا في مواجهات وقعت طوال الليل في موقع عسكري غرب البلاد مع قوات الجيش التي اعترفت بمقتل أربعة من جنودها في المواجهات.

وقال بيان وزارة الدفاع إن الخسائر في صفوف المتمردين الماويين وقعت بعد مهاجمتهم موقعا عسكريا في راتميت في مقاطعة رولبا غربي البلاد. وأحصى بيان الوزارة 50 إلى 60 جثة من جثث المتمردين التي تناثرت في موقع المواجهات. وذكر البيان أن أربعة جنود قتلوا في المعركة التي استمرت قرابة سبع ساعات.

وتطرق البيان إلى مواجهة أخرى وقعت في مقاطعة نواكوت وسط البلاد وقتل فيها اثنان من المتمردين وتمكن الجيش من أسر 25 متمردا. في حين ذكرت صحيفة كتماندو بوست التي تصدر بالإنجليزية أن أربعة متمردين قتلوا في نواكوت اليوم. ولم يرد أي تعليق من المتمردين بخصوص الأنباء التي أوردها بيان وزارة الدفاع.

واستنفرت نيبال مؤخرا قواتها لمحاربة المتمردين الماويين الذين يسعون لإقامة جمهورية شيوعية بنظام الحزب الواحد في المملكة التي يقطنها 23 مليون نسمة.

ويقول مسؤولون إن 300 من بينهم مقاتلون وأفراد من قوات الأمن قتلوا في موجة عنف اندلعت عندما خرق الثوار هدنة مع الحكومة وواصلوا هجومهم الشهر الماضي. وسقط نحو 2100 قتيل في الصراع الذي تفجر في أوائل عام 1996.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة