اعتقال سعودي يحمل متفجرات بمطار بوسطن   
الثلاثاء 1424/11/15 هـ - الموافق 6/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشديد إجراءات الأمن في مطار لوغان ببوسطن إثر هجمات 11 سبتمبر (أرشيف)
أعلن مصدر قضائي أميركي أمس الاثنين أن سعوديا اعتقل السبت لدى نزوله من الطائرة في مطار لوغان ببوسطن (ماساشوسيتس, شمال شرق) وبحوزته متفجرات من نوع الألعاب النارية. وجاء في بيان للمدعي العام أنه "لا يوجد أي عنصر حتى الآن يثبت وجود علاقة بالإرهاب في هذه القضية".

وكان السعودي عصام محمد المهندس البالغ من العمر 33 عاما قادما من الرياض على متن طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا عبر فرانكفورت. واكتشف رجال الجمارك أثناء تفتيش حقائبه لدى وصوله إلى المطار ثلاث متفجرات من نوع الألعاب النارية في حقيبة الظهر التي احتفظ بها في الطائرة.

ويتهم الرجل أيضا بالكذب على رجال الأمن أثناء استجوابه لدى نزوله من الطائرة حيث زعم أن هذه الأسهم النارية هي أقلام. واتهم أيضا بأنه أدلى بشهادات متناقضة حيث ادعى في البدء أنه رتب حقائبه بنفسه ثم تراجع عن إفادته وقال إن زوجته التي ما زالت في الرياض هي التي رتبت الحقائب.

ومن المقرر أن يمثل المهندس أمام المحكمة يوم الخميس بجلسة يحدد فيها قاض اتحادي هل هناك سبب لمتابعة القضية وهل سيبقى في سجن اتحادي. وإذا أدين فإنه قد يحكم عليه بالسجن مدة تصل إلى عشر سنوات لحمله مفرقعات نارية وما يصل إلى خمس سنوات لإدلائه ببيانات كاذبة وبغرامة 250 ألف دولار.

وتم اعتقال المهندس وسط حملة لتشديد أمن النقل الجوي شهدت إلغاء رحلتين خلال السبعة الأيام الماضية لشركة الخطوط الجوية البريطانية متجهتين إلى واشنطن. ويتزامن ذلك أيضا مع تحذيرات أميركية من هجوم محتمل أكبر من الهجمات بطائرات مخطوفة يوم 11 من سبتمبر/ أيلول عام 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة