نصائح لتخفيف غثيان الحمل   
الاثنين 7/9/1434 هـ - الموافق 15/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:30 (مكة المكرمة)، 14:30 (غرينتش)
الوجبات الصغيرة التي يمكن هضمها بسهولة قد تساعد في تقليل الشعور بالغثيان (الألمانية)

أوصت مجلة "الأطباء" الألمانية النساء الحوامل اللائي يشعرن برغبة ملحة في التقيؤ في الصباح، بتناول بعض قطع البسكويت أو البقسماط (الكعك الجاف)، مع احتساء أي نوع من المشروبات قبل النهوض من الفراش.

وأضافت المجلة أن الوجبات الصغيرة التي يمكن هضمها بسهولة والتي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والقليل من الدهون والبروتين، يمكن أن تعمل أيضا على الحد من نوبات الغثيان المتكررة لدى المرأة الحامل.

من جهتها أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء أن تعديل النظام الغذائي يمكن أن يساعد المرأة الحامل على الحد من هذه المتاعب، وذلك عبر تناول وجبات صغيرة بصورة متكررة على مدار اليوم.

وأشارت الرابطة إلى أن ثلاثة أرباع النساء يعانين من الغثيان والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أما إذا أصيبت الحامل بخمس إلى عشر نوبات قيء في اليوم الواحد، فقد يشير ذلك إلى إصابتها بفرط شديد في نشاط الغدة الدرقية وعملية التمثيل الغذائي بالجسم، وهما ترتبطان بالهرمونات.

لذلك، إذا كانت الحامل تعاني من الشعور المستمر بالغثيان ولم تفلح الإجراءات والتغييرات الغذائية في تحسين أعراضها، فيجب عندها أن تراجع الطبيب الذي قد يصف لها علاجا دوائيا لهذه المشكلة، وقد يجري لها فحصا لمعدلات نشاط الغدة الدرقية في الجسم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة