الحريري حلقة في مسلسل الاغتيالات السياسية بلبنان   
الاثنين 1426/1/5 هـ - الموافق 14/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:51 (مكة المكرمة)، 19:51 (غرينتش)

كريم حسين نعمة

رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ودع الحياة اليوم بعد أن قتل في انفجار هائل بسيارة ملغومة استهدف موكبه قرب فندق سان جورج في العاصمة بيروت.

الانفجار أدى كذلك إلى سقوط العديد من القتلى بينهم الحارس الشخصي للحريري وسبب أضرارا مادية جسيمة.

ويجمع معظم المراقبين على أن الوقت ما زال مبكرا جدا لمعرفة الدوافع والجهة التي تقف وراء الانفجار الذي استهدف موكب الحريري الذي يصفونه بأنه كان زعيم المعارضة في لبنان منذ استقالته من منصبه في اكتوبر/ تشرين الأول عام 2004.

هذا الانفجار ليس الأول الذي يستهدف شخصية سياسية لبنانية، بل سبقته تفجيرات مماثلة سنورد أدناه ما وقع منها منذ اتفاق الطائف عام 1989:

- 1989: اغتيال الرئيس اللبناني رينيه معوض بعبوة متفجرة قرب القصر الحكومي في محلة الصنائع بالعاصمة بيروت.

- 1990: اغتيال الزعيم الماروني داني شمعون في منزله ببلدة بعبدا قرب بيروت مع أفراد عائلته.

- 1992: اغتيال الأمين العام السابق لحزب الله الشيخ عباس الموسوي حين أطلقت مروحية عسكرية إسرائيلية صاروخاً على سيارته جنوبي لبنان.

- 2002: اغتيال الوزير والنائب السابق إيلي حبيقة في انفجار سيارة مفخخة قرب مقر إقامته في منطقة الحازمية شرقي بيروت.

محاولات اغتيال
- 1990: محاولة اغتيال القائد السابق للجيش اللبناني العماد ميشال عون في القصر الجمهوري عشية إسقاطه بعملية عسكرية، وقد أطلق عليه شاب لبناني النار وأخطأه.

- 1991: محاولة اغتيال ميشال المر نائب رئيس الحكومة السابق في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه بمحلة إنطلياس شمال شرقي بيروت حين كان يشغل منصب وزير الدفاع.

- 2004: محاولة اغتيال وزير الاقتصاد السابق والنائب في البرلمان اللبناني مروان حمادة بسيارة مفخخة في بيروت قتل خلالها مرافقه غازي أبو كروم.
ــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة