الأمن السعودي يشن حملة اعتقالات واسعة ضد "إرهابيين"   
الأحد 1427/5/29 هـ - الموافق 25/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:56 (مكة المكرمة)، 22:56 (غرينتش)
قوات الأمن السعودية استنفرت لتعقب من تتهمهم بالقيام بأعمال إرهابية (رويترز)

كثفت السلطات السعودية من حملتها لمطاردة من تصفهم بالإرهابيين في الآونة الأخيرة, وتمكنت من القبض على 43 منهم بعد يوم من مقتل ستة ممن يشتبه بانتمائهم للقاعدة وشرطي.
 
وقال التلفزيون الرسمي إن 16 ممن ألقي القبض عليهم اليوم "متورطون في الإرهاب", مشيرا إلى أن عملية الاعتقال تمت خلال عمليات دهم في أنحاء مختلفة من المملكة.
 
وأضاف أن أربعة يشتبه بأنهم "إرهابيون" من بينهم عراقي اعتقلوا في غارة على بلدة حفر الباطن بشمالي شرق البلاد. كما أشار التلفزيون نقلا عن بيان للداخلية أن الغارة قادت لإلقاء القبض على تسعة سعوديين ضالعين في "الإرهاب".
 
كما أوضح أنه ألقي القبض على 27 آخرين بمدينة مكة والمنطقة الشرقية والمنطقة الحدودية الشمالية وهم 24 سعوديا وصوماليان وإثيوبي.
 
وجاء في نص البيان أنهم "تورطوا في أنشطة مريبة لها علاقات بجماعات إسلامية متشددة". كما تم ضبط أسلحة ووثائق خلال مداهمة المخبأ.
 
وفي تعليقه على العملية قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور وحيد حمزة هاشم في تصريحات للجزيرة إن القبض على هذا العدد جاء بعد تقصي الأجهزة الأمنية لمواقع "الإرهابيين", واصفا إياهم بأنهم من مخرجات "مدرسة الإرهاب" التي تبناها تنظيم القاعدة.
 
مواجهات النخيل
أحد أفراد الشرطة لقي حتفه في مواجهات الأمس (الفرنسية)
من جهة أخرى ذكرت مصادر صحفية سعودية أن الستة الذين قتلوا في مواجهات مع الأمن أمس بحي النخيل بالرياض ليسوا مدرجين ضمن "قائمة المطلوبين".
 
وأضافت المصادر أن القتلى هم محمد الجليدان وسامي المطيري ومشاري العتيبي ومشعل الرشود ونايف الشيباني وحمود المقاطي.
 
كما قالت وزارة الداخلية إن عنصرا سابعا مفترضا من تنظيم القاعدة أصيب بجروح، واعتقل بالمواجهات التي استمرت قرابة 30 دقيقة حسب إفادة شهود.
 
كما أوضحت مصادر أمنية أن الشرطة كانت تراقب المجموعة, وأن تبادلا لإطلاق النار استمر لنحو ثلاث ساعات. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للشرطة وهي ترفع العديد من السيارات من مكان الحادث وقد أصيب بعضها بأضرار في ذلك الاشتباك.

وحسب الرياض فإن نحو 150 أجنبيا وسعويدا بينهم أفراد من قوات الأمن و130 ممن يوصفون بالإرهابيين قتلوا في هجمات واشتباكات مع الشرطة منذ مايو/ أيار 2003.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة