عشرات القتلى بغارات للنظام وروسيا بأنحاء سوريا   
الخميس 1437/10/17 هـ - الموافق 21/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:40 (مكة المكرمة)، 20:40 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة إن 65 شخصا على الأقل قتلوا الخميس في غارات وقصف بالبراميل المتفجرة شنها سلاحا الجو السوري والروسي على أنحاء مختلفة من سوريا، بينما فجّرت المعارضة نفقا بحلب وقتلت 35 جنديا للنظام.

وبحسب مراسل الجزيرة، قتل 23 شخصا في غارات شنتها طائرات النظام على حيي المشهد والصالحين في حلب، وخرج مقر الطب الشرعي عن الخدمة بعد قصفه ببرميلين متفجرين، كما شن النظام غارات على بلدات الأتارب وكفر نوران وكفرحلب وعندان وحريتان والليرمون ومخيم حندرات؛ مما تسبب في سقوط عدة قتلى.

وذكرت وسائل إعلام موالية للنظام أن المعارضة فجرت نفقا بحي باب جنيد في حلب، مما أدى إلى انهيار مبنى المرور ومقتل 35 عنصرا بالحرس الجمهوري، ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المعارضة أن تفجير الأنفاق من الأساليب الناجعة لتوجيه ضربات قوية للنظام.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن طائرات التحالف الدولي شنت غارات على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في حي الحزوانة (جنوب مدينة منبج شمال حلب)، تزامنا مع محاولات جديدة لقوات سوريا الديمقراطية للسيطرة على الحي.

وأعلن مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق قبوله مبادرة لخروج عناصر تنظيم الدولة من منبج بأسلحتهم الفردية إلى جهة يتم اختيارها، وذلك خلال 48 ساعة.

video

قتلى مدنيون
وأفاد مراسل الجزيرة في إدلب بمقتل 16 شخصا بينهم أطفال، وجرح عشرات، نتيجة غارات لطائرات النظام السوري استهدفت أحياء سكنية وسط بلدة تلمنس؛ مما ألحق أيضا دمارا كبيرا بالممتلكات.

وأضاف المراسل أن المقاتلات السورية شنت غارات أخرى على معرة النعمان وخان شيخون وأطراف مدينة كفرنبل والحمامة وسرمدا في ريف إدلب.

وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، قُتل تسعة مدنيين، كما طال القصف السوق الرئيسي لبلدة دوما مما أسقط عشرة قتلى، إضافة إلى بلدات ‏الريحان وحوش نصري والشيفونية وحوش الفارة.

وقالت شبكة شام إن اشتباكات عنيفة جرت بين المعارضة وقوات النظام على جبهات كرم الرصاص والمحمدية وحوش الفارة قرب دمشق، وإنه تم تدمير دبابة للنظام في جبهة ميدعا، بينما لا يزال عناصر حزب الله اللبناني يحاولون التقدم باتجاه قرية هريرة.

من جهة أخرى، وثق ناشطون قصفا جويا ومدفعيا لبلدتي حربنفسه والزارة في حماة، ومنطقة اللجاة في درعا، وحي الوعر بمدينة حمص، كما تدور اشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام في محيط مدينة تدمر تصاحبها غارات من الطيران الروسي.

وخلفت الغارات قتلى وجرحى في مدينة تلبيسة بريف حمص، وقالت شبكة شام إن القصف شمل قرى الطيبة وشنهص والفرحانية.

وأعلنت المعارضة سيطرتها على قرية شلف بريف اللاذقية، وعن مقتل وجرح عدد من عناصر النظام، كما دمرت سيارة عسكرية بصاروخ وقتلت عددا من العناصر الذين كانت تقلهم، في حين تعرضت مناطق للمعارضة بجبل التركمان لقصف مدفعي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة