ألمانيا تتعادل مع فنلندا وإيطاليا تقترب من نهائيات كأس العالم   
الأحد 12/3/1422 هـ - الموافق 3/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الفنلنديون عذبوا الألمان كثيرا

أفلتت ألمانيا من الهزيمة عندما حولت تأخرها أمام فنلندا بهدفين نظيفين إلى تعادل 2-2 في المجموعة التاسعة, كما اقتربت إيطاليا من التأهل إلى النهائيات بفوزها على جورجيا 2-1 في المجموعة الثامنة، في حين انتزعت هولندا فوزا متأخرا عندما سجلت هدفين في الوقت بدل الضائع لتفوز على مضيفتها أستونيا 4-2 في المجموعة الثانية، ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2002 المقرر إقامتها في كل من كوريا الجنوبية واليابان. 

ففي مباراة ألمانيا وفنلندا التي أقيمت في هلسنكي, فاجأ المنتخب الفنلندي ضيفه الألماني بهدفين سجلهما مهاجمه الصاعد ميكاسيل فورسيل في الشوط الأول في الدقيقتين 29 و43 مستغلا خطأ من الدفاع الألماني في المرتين. 

وفي الشوط الثاني نزل المنتخب الألماني بقوة في الشوط الثاني واحتسب له الحكم ركلة جزاء مشكوكا فيها عندما اصطدم تيهينن والعملاق يانكر ببعضهما البعض داخل المنطقة, فتصدى لها بوده بنجاح محرزا الهدف الأول في الدقيقة 69. ولم تمض ثلاثة دقائق حتى أدركت ألمانيا التعادل بتسديدة ليانكر من 25 مترا. 

وبهذه النتيجة رفعت ألمانيا المتصدرة رصيدها إلى 13 نقطة بفارق ست نقاط عن إنجلترا الثانية.

وفي نفس المجموعة حققت اليونان فوزا صعبا على ألبانيا بهدف سجله ماخلاس في الدقيقة 72. وصعدت اليونان إلى المركز الثالث برصيد ست نقاط, فيما بقيت ألبانيا خامسة وأخيرة برصيد ثلاث نقاط. 

   محاولة جورجية للحد من خطورة توتي
إيطاليا تقترب من النهائيات

وفي المجموعة الثامنة خطا المنتخب الإيطالي خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات عندما تغلب على مضيفته جورجيا 2-1 في تبليسي أمام 23 ألف متفرج ضمن المجموعة الثامنة.

وهذا هو الفوز الخامس لإيطاليا مقابل تعادل واحد في ست مباريات. 

وافتتحت إيطاليا التسجيل في نهاية الشوط الأول بواسطة مهاجم روما دلفيكيو إثر
تمريرة من لاعب وسط يوفنتوس جيانلوكا زامبروتا, قبل أن يعزز توتي تقدم
الإيطاليين بتسجيله الهدف الثاني بعدما انفرد بالحارس إيراكلي زويدزه فراوغ
الأخير بطريقة رائعة حيث مرر الكرة بين قدميه وسدد داخل الشباك الخالية في الدقيقة 67. وسجلت جورجيا هدف الشرف في الدقيقة 80 عبر البديل غاهوكيدزه.

وعززت إيطاليا موقعها في الصدارة برصيد 16 نقطة بفارق سبع نقاط عن أقرب
منافسيها رومانيا التي تغلبت على المجر بهدفين سجلهما نيكولاي.

إنجاز كبير لهيرو
فوز كبير لإسبانيا

واستعادت إسبانيا صدارة المجموعة السابعة من النمسا بعد فوزها على البوسنة 4-1 في أوفييدو في المباراة التي بات  فيها هييرو -قائد ريال مدريد- أفضل هداف في تاريخ المنتخب الإسباني بتسجيله هدفه الـ127 في 78 مباراة دولية محطما الرقم القياسي السابق الذي كان يتقاسمه مع زميله في النادي إميليو بوتراغوينيو. وهي نسبة عالية من الأهداف يسجلها مدافع.

وكان هييرو سجل هدفه المئة في الدوري الإسباني الأحد الماضي في مرمى ألافيس.
وفي مباراة أخرى من نفس المجموعة خسرت ليخنشتاين أمام إسرائيل صفر-3 في فادوز.

هاكان شوكور يحتفل
بتسجيله الهدف الثالث لتركيا
نتائج بقية المباريات

انتزعت تركيا صدارة المجموعة الرابعة بتغلبها على أذربيجان بثلاثة أهداف تناوب على تسجيلها كل من كوركوت وديريليوغلو وهاكان شوكور.
ورفعت تركيا رصيدها إلى 14 نقطة بفارق الأهداف أمام السويد التي فازت على سلوفاكيا بهدفين سجلهما البايك. 

وفي المجموعة الثانية احتفظت جمهورية إيرلندا التي تأهلت إلى المونديال للمرة الأخيرة عام 1994 في الولايات المتحدة, بصدارة المجموعة برصيد 15 نقطة بفارق نقطتين أمام هولندا وأربعة نقاط أمام البرتغال التي لعبت مباراة أقل. 
  
ففي دبلن تعادلت إيرلندا مع البرتغال 1-1 بعد أن أنقذ أغلى لاعب في العالم البرتغالي لويس فيغو منتخب بلاده من الخسارة أمام إيرلندا بتسجيله هدف التعادل قبل نهاية المباراة بـ11 دقيقة.

وكانت جمهورية إيرلندا سباقة إلى التسجيل في الدقيقة 65 عبر قائدها لاعب وسط
مانشستر يونايتد الإنجليزي روي كين من تسديدة قوية, ولكن فيغو أدرك التعادل في
الدقيقة 79 بضربة رأسية. 
  
وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة تغلبت هولندا من دون لاعب وسطها أدغار دافيدز الموقوف لتناوله منشطات, بصعوبة على أستونيا التي تقدمت مرتين قبل أن تنهار في الدقائق السبع الأخيرة وبنتيجة 4-2.

وفي المجموعة الأولى تعادلت روسيا مع يوغسلافيا 1-1، وتغلبت سلوفينيا على لوكسمبورغ 2-صفر. وفي المجموعة الثالثة تغلبت بلغاريا على مضيفتها إيرلندا الشمالية 1-صفر، وخسرت أمام  الدانمارك 1-2 وفازت إيسلندا على مالطا 3-صفر. 

وفي المجموعة الخامسة تغلبت بولندا على مضيفتها ويلز 2-1، وتعادل سلبا كل من بيلاروسيا مع أرمينيا وأوكرانيا مع النرويج، وفي المجموعة السادسة فازت بلجيكا على لاتفيا 3-1 وكرواتيا على سان مارينو 4-صفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة