ملاوي: مروحيات من جنوب أفريقيا لتدمير القنب   
الثلاثاء 1422/2/1 هـ - الموافق 24/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تستعد ملاوي لاستئجار طائرات مروحية من جنوب أفريقيا لشن ما أسمتها أضخم حملة لتدمير حقول نبات القنب الواقعة في أقاصي البلاد, وقال متحدث باسم الشرطة المحلية إن الحقول تقع في المناطق المرتفعة والغابات الكثيفة التي يصعب الوصول إليها عن طريق البر، ولهذا تحتاج طائرات ومروحيات لتدميرها، ويستخدم نبات القنب في تصنيع المخدرات. 

واضاف المتحدث أن أفرادا من الشرطة المحلية لجنوب أفريقيا سيشاركون في العملية التي تضم 12 جهازا أمنيا لمكافحة الجرائم. وقال إن خطة استئجار الطائرات تأتي عقب العملية الأخيرة للقوات الأمنية الملاوية، خلال عطلة عيد الفصح, واكتشف أثناءها وجود مساحات واسعة من حقول القنب تنتشر في أكثر أراضي البلاد خصوبة.

وقد تمكنت السلطات الحكومية خلال العملية السابقة من تدمير 64 هكتارا من حقول القنب واعتقال ستة مزارعين لهذه النبتة المخدرة. ومما تجدر الإشارة إليه أن الكثير من المزارعين في الملاوي اتجهوا في السنوات الأخيرة نحو زراعة القنب نظرا لمردوده المرتفع ورواج سوقه.

ويطلق على القنب الملاوي "ذهب ملاوي" رغم حظر تداوله وتدخينه. فقد وقعت ملاوي العام الماضي اتفاقين مع منظمتين تابعتين للأمم المتحدة لمساعدتها في التغلب على مشكلة زراعة وتجارة القنب.

ويهدف الاتفاق إلى تنبيه الملاويين، الذين يعيش 60% منهم تحت خط الفقر، للآثار الخطيرة للمخدرات، واستصدار قانون جديد يسيطر على إنتاج واستهلاك النبتة المخدرة.

يذكر أن البرلمان شهد العام الماضي أزمة كبيرة عندما حاول عدد من النواب استصدار قانون يسمح بزراعة القنب بديلا عن التبغ الذي يعتبر أحد مصادر الدخل القومي الرئيسية في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة