أردوغان يعلن تشكيل حكومته ويعين غل وزيرا للخارجية   
الجمعة 1424/1/12 هـ - الموافق 14/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله غل يستمع لرجب أردوغان أثناء اجتماع لنواب الحزب الحاكم (أرشيف)
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تشكيل حكومته الجديدة التي تضم 22 وزيرا. وجاء الإعلان بعد أن قدم أردوغان قائمة بأسماء الوزراء إلى الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر.

واختار أردوغان رئيس الحكومة السابقة عبد الله غل لمنصب وزير الخارجية، كما احتفظ وزير الاقتصاد علي باباجان بمنصب وزاري في الحكومة الجديدة لم يحدد بعد. وقد استبعد من التشكيل الجديد إيرتوغرل يالسينبايار نائب رئيس الوزراء السابق وأحد أشد المعارضين للسماح بنشر قوات أميركية في تركيا.

وكانت مصادر صحفية تركية توقعت أن يقلل رئيس الحكومة الجديدة عدد أعضائها، بحيث يستبعد بعض الوزراء ليفسح المجال أمام رئيس الوزراء المستقيل عبد الله غل لتولي منصب نائب رئيس الوزراء إضافة إلى حقيبة السياسة الخارجية أو الاقتصاد.

ولم يتطرق أردوغان في تصريحاته بعد لقائه الرئيس التركي إلى أي خطط لطرح التصويت على نشر قوات أميركية في بلاده بالبرلمان. لكنه قال إن سيتم طرح برنامج حكومته للنقاش في غضون الأيام القليلة المقبلة حيث ستتم عملية تصويت على الثقة داخل البرلمان.

وكان أردوغان وهو زعيم حزب العدالة والتنمية كُلف يوم الثلاثاء الماضي بتشكيل حكومة جديدة بعد فوزه في انتخابات فرعية سمحت له بدخول البرلمان.

ويرى مراقبون أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يفتح الطريق أمام تصويت في البرلمان على طلب أميركي عاجل للسماح لقواتها باستخدام الأراضي التركية في حال شن هجوم على العراق. لكن محللين آخرين يرون أن أردوغان لا يريد أن يبدأ عهده كرئيس للوزراء بصدام مع البرلمان قد يحدث تمردا بشأن حرب تواجه معارضة شعبية كبيرة في تركيا.

وكان البرلمان التركي رفض في الأول من مارس / آذار الجاري مذكرة تسمح بنشر 62 ألف جندي أميركي في تركيا يتمكنون انطلاقا منها من اجتياح شمالي العراق في حال نشوب القتال.

وتحث واشنطن أنقرة على الإسراع بتشكيل الحكومة حتى يتمكن البرلمان التركي من التصويت على الطلب. فقد طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من رئيس الحكومة التركية الجديد أمس فتح أجواء بلاده لتأمين جسر جوي أميركي لنقل الجنود الأميركيين إلى شمالي العراق بأقصى سرعة ممكنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة