أبل تختبر التحديث 7.0.3 لنظام آي أو إس   
الأربعاء 1434/11/27 هـ - الموافق 2/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)

مع إطلاق التحديث 7.0.3 يكون نظام التشغيل قد حصل على ثلاثة تحديثات منذ طرحه (الأوروبية-أرشيف)

تختبر شركة أبل الأميركية التحديث 7.0.3 من نظام التشغيل آي أو إس، وذلك بعد أيام من إطلاق التحديث 7.0.2، حسب تقرير لموقع التدوين "بي جي آر" نقلا عن مصادر لم يحددها.

وحسب التقرير فإن أبل طرحت الإصدار فعليا لشركائها وموظفيها من أجل اختباره. وفي حين أن موعد طرحه رسميا لم يتأكد بعد إلا أن موقع "بي جي آر" يقول إن النسخة الجديدة من التحديث ستطرح للمستخدمين في وقت ما الأسبوع القادم.

ويذكر أنه بعد طرحها نظام التشغيل الجديد "آي أو إس 7" في 18 سبتمبر/أيلول الماضي تبعته أبل بالتحديث 7.0.1 لهاتفي آيفون 5إس وآيفون 5سي، ثم التحديث 7.0.2 لكافة الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آي أو إس7 من أجل سد ثغرة أمنية أتاحت تجاوز قفل الشاشة دون الحاجة إلى معرفة الرقم السري.

ولا يعرف على وجه التحديد المزايا الجديدة التي سيأتي بها التحديث الأخير لكنه يعتقد أنه سيعمل على إصلاح بعض الثغرات وحل بعض المشاكل التي ظهرت في التحديث 7.0.2.

وكان تسرب الأحد الماضي على موقع "يوتيوب" فيديو يظهر شخصا يتمكن من تجاوز قفل هاتف آيفون بالإصدار 7.0.2 واستخدام لوحة المفاتيح من خلال النقر على ميزة المكالمات الطارئة، كما اشتكى بعض المستخدمين من مشاكل في إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة (إس إم إس) عبر تطبيق "آي مسيج".

ويرى موقع سي نت المختص بأخبار التقنية أن أبل قد تقفز مباشرة إلى الإصدار 7.1 لنظام التشغيل عند الكشف المتوقع عن الجيل الجديد من حواسيب آيباد اللوحية في حدث خاص بوقت لاحق هذا الشهر.

وفي الإطار ذاته نشر موقع "ريدموند باي" الإلكتروني صورا تظهر تمكن بعض المستخدمين من تحميل متجر "سيديا" -البديل لمتجر تطبيقات أبل- بنجاح على هاتف آيفون 4 يعمل بالتحديث الأخير من نظام التشغيل آي أو إس 7.

ويتيح المتجر المذكور للمستخدمين تحميل وتركيب تطبيقات الطرف الثالث مجانا على الأجهزة العاملة بنظام "آي أو إس" دون المرور بمتجر "آب ستور".

والمسألة الأهم هنا أن "سيديا" نجح فقط مع هاتف آيفون 4 وباستخدام نسخة من برنامج "جيلبريك" -وهو أداة اختراق آيفون التي تتيح تركيب متجر سيديا عليه- استهدفت شرائح أبل "أي4" الأقدم، وليس الشرائح المستخدمة في الأجهزة الأحدث للشركة والتي أثبتت صمودها في وجه الاختراق حتى الآن، كما أن "جيلبريك" غير مستقر تماما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة