المقاومة توسع سيطرتها بالضالع ومعارك بتعز والحديدة   
الثلاثاء 8/8/1436 هـ - الموافق 26/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:09 (مكة المكرمة)، 15:09 (غرينتش)

سيطرت المقاومة الشعبية على عدد من المواقع من مسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في ضواحي الضالع ومأرب بالجنوب، ودارت اشتباكات عنيفة في تعز بالجنوب والحديدة غربي البلاد سقط فيها عدد من القتلى والجرحى.

وتمكنت المقاومة الشعبية من السيطرة على مبنى نادي النصر في منطقة الجليلة شمال الضالع, والذي كانت قوات الحوثي تتخذه موقعا للقنص، كما سيطرت المقاومة على مدرسة الوبح.

وقال مراسل الجزيرة إن المقاومة تضيِّق الخناق حالياً على موقعي السوداء ومفرق الشعيب آخر مواقع الحوثيين شمال شرق المدينة.

وعَرَضت المقاومة الشعبية دبابات وأسلحة وقذائف قالت إنها استولت عليها من قوات الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع في الضالع.

وكانت المقاومة قد سيطرت على كل معسكرات ومواقع قوات الحوثي وقوات صالح في الضالع وبينها معسكرات اللواء 33، واستولت على عشرين دبابة وراجمات صواريخ ومدرعات ونحو عشرين رشاشا مضادا للطائرات وأسلحة خفيفة متنوعة بالإضافة إلى مخازن للقذائف والذخائر.

وكان الحوثيون دخلوا إلى الضالع في 23 مارس/آذار الماضي، قبل يومين فقط من انطلاق عاصفة الحزم. وتعد الضالع من أبرز معاقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال والداعم بقوة حاليا على الأرض لمعسكر الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتعتبر محافظة الضالع البوابة الشمالية لمدينة عدن، وقد يؤثر فقدان الحوثيين للسيطرة على عاصمة المحافظة على التعزيزات والإمدادات التي يرسلونها إلى عدن.

video

وفي تعز، استهدف طيران التحالف العربي مبنى جهاز الأمن السياسي (الاستخبارات الداخلية) والذي يتمركز فيه الحوثيون، وطالت غارات التحالف أيضا تجمعات الحوثيين في معسكر سلاح المهندسين والحرس الجمهوري بجوار مقر الإذاعة بالحوبان، بالإضافة إلى متنزه الشيخ زايد الواقع في جبل صبر والمطل على مدينة تعز.

وشهدت المدينة فجر اليوم مواجهات عنيفة دارت بين المقاومة الشعبية والحوثيين في عدد من مناطق المحافظة. وتمكنت المقاومة من صد هجوم للحوثيين وقوات صالح على جبل جَرّه الإستراتيجي، ودارت اشتباكات ألحقت خلالها المقاومة خسائر بالحوثيين وقوات صالح.

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء الألمانية إن ستة حوثيين قتلوا وأصيب ستة بهجومين نفذتهما المقاومة الشعبية اليوم الثلاثاء في محافظة الحديدة.

واستهدفت ست غارات للتحالف العربي معسكر كتيبة المنطاد التابعة للواء العاشر حرس جمهوري، وارتفعت أعمدة الدخان بكثافة من المعسكر.

وقال مراسل الجزيرة إن ثمانية قتلى من الحوثيين وقوات صالح قتلوا اليوم في شبوة وسط البلاد، كما قتل ثلاثة من المقاومة الشعبية.

وفي مأرب، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر تأكيدها أن عناصر المقاومة الشعبية سيطرت على جبل مرثد الإستراتيجي في منطقة المخدرة، وذلك بعد مواجهات عنيفة مع الحوثيين اندلعت منذ فجر اليوم.

وكان الجبل موقعاً هاماً يسيطر عليه الحوثيون، ويطل على مديرية صرواح من الجهة الغربية. وتشهد محافظة مأرب معارك عنيفة بين المسلحين الحوثيين المسنودين بقوات صالح وعناصر المقاومة الشعبية في محاولة مستميتة للسيطرة عليها باعتبارها موردا رئيسيا لإنتاج وتصدير المشتقات النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة