المغردون منقسمون.. هل ندعو للسيسي أم عليه؟   
الأحد 27/8/1436 هـ - الموافق 14/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)

أحمد السباعي

كالنار في الهشيم، انتشر فيديو شيخ مصري يدعى صبري فؤاد، يروي قصة رجل حاول الدعاء على الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحرم المكي فشُلّ لسانه، قبل أن يزوره السيسي في أحلام اليقظة مرتديا رداء أبيض، حسب قوله.

وتابع الشيخ -الذي عرّف نفسه على صفحته في موقع الفيسبوك أنه من علماء الأزهر وخطباء الأوقاف- روايته، أن الرجل الذي لا يعرفه ولم يقابله ولا يعرف جنسيته، طلب منه تفسير رؤياه، وقال له "إنه كان يدعو على الظالمين على مستوى القارات، الأحياء منهم والأموات.. دعوتُ على صدام وبشار والقذافي، ولما أتيت لأدعو على السيسي شُلّ لساني". وأضاف أنه "كرر الأمر عدة مرات وفي أيام متباعدة، ولكنه لم يستطع الدعاء عليه".

وختم الشيخ -في الفيديو الذي رُفع على قناته بموقع "يوتيوب" يوم 9 يونيو/حزيران الجاري- أن الرجل رأى في "يقظته" أن "السيسي أتى يلبس ملابس بيضاء ثم سلم عليه واحتضنه وقبله ثم انصرف، فاستيقظ الرجل من نومه وعزم على ألا يدعو على السيسي أبدا، بل يدعو له بالتوفيق".

هذا الفيديو على ما يبدو شجع نشطاء مواقع التواصل على إطلاق عدة وسومات (هاشتاغات) حوّلت المواقع إلى ساحة معركة للدعاء على السيسي وله. ومن أبرز الوسومات التي تصدرت تويتر في مصر بآلاف التغريدات هي "إدعي دعوة للسيسي"، "ادعوا لمصر"، "ادعوا للسيسي".

صورة بثها نشطاء مناهضون للسيسي

 الطغاة والظالمون
وكان لافتا مشاركة إعلاميين معارضين للسيسي كأسامة جاويش الذي غرد "اللهم يا مهلك الطغاة أهلك السيسي وأعوانه، اللهم احقن دماء المسلمين وأهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين". أما الإعلامي الساخر سامي كمال الدين فغرد "ربنا يهدّك".

ويغرد الحقوقي المصري نضال شاكر "اللهم كل دعوة في القرآن على ظالم، فاسق، مجرم أو كافر، اجعل يا رب للسيسي وزمرته ومؤيديه والساكتين على ظلمه منها نصيباً"، في حين دعا حساب "مُهاب" في تغريدته "اللهم عامله بعدلك ولا تعامله برحمتك".

ويدعو حساب "@22lm22" على السيسي "اللهم إنك قلت: ادعوني أستجيب لكم.. وها نحن ندعوك ربنا أن تعجل في هلاك السيسي فاستجب لنا ربنا كما وعدتنا يا الله". أما حساب "@anashr59" فغرد "اللهم سلط عليه جنداً من جندك، وأرنا فيه بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين.. اللهم اجعله آية وعبرة".

كما يدعو حساب "@25ahrars" في تغريدته "اللهم مدّ في عمر السيسي حتى نقتص منه ويذوق الحسرة والألم في أولاده وبناته كما فعل في كل المسلمين".

بدوره يغرد حساب "@omarvic49" داعيا على السيسي "اللهم انتقم منه على كل نفس شارك في قتلها وقمعها، اللهم انتقم منه على ما فعله في مصر، اللهم عليك بالسيسي وبقادة الجيش الخونة، وبكل مؤيد ومعاون ومفوض لهم.. لكل ظالم نهاية، ولنا في التاريخ عبرة لمن يعتبر".

كما يدعو حساب "@HendEldalil" في تغريدته "اللهم اجعله يشعر بآلام المصابين، وضيق المعتقلين، وحرقة قلب أمهات الشهداء".

صور بثها نشطاء مؤيدون للسيسي

السيسي والجيش
في المقابل تركز الدعوة للسيسي على أنه "البطل الذي خلّص البلاد من الإخوان المسلمين"، ويغرد محمد نجيب "نصر من الله وفتح قريب.. حماك الله من كيد إخوة الشيطان.. سيكتب التاريخ أنك من طهّرَ مصر من رجسهم".

ويغرد حساب "@mahmoudsamy84" داعيا "يا رب نخلص من الإخوان وكل من يواليهم"، في حين يدعو حساب "@mohamedrokay2" في تغريدته "اللهم ساعد حكامنا على تنفيذ أحكام قضائنا بالقصاص ممن روّعوا ضعفاءنا وغدروا بأبنائنا".

أما حساب "@omomar10095411" فيدعو لمصر "اللهم احفظها من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وتجار الدين وأصحاب المصالح والمنافقين، واحفظ لنا قائدنا وكل من يقيم على أرض مصرنا".

ولم ينس بعض المغردين الدعاء للجيش المصري، حيث غرد حساب "@aya_egy" داعيا "يا رب احفظ خير أجناد الأرض وأيّدهم بنصرك". وفي هذا السياق يغرد حساب "@nabiha_meroo" أن "مصر لن ينال منها خائن، وجيشنا شرفنا وريسنا حارسنا.. عاشت مصر حرة أبية من الجيزة للعباسية".

وفي موضوع المشاريع يدعو حساب "@sara888_i" في تغريدته "ربنا يتمم كل مشروعات وإنجازات مصر على خير، ويجعل كيد الأعداء في نحورهم.. إن ينصركم الله فلا غالب لكم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة