علماء بالأردن يجيزون دفع الزكاة لتزويج الفقراء   
الاثنين 16/9/1424 هـ - الموافق 10/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمان- منير عتيق


أجاز عدد من علماء الشريعة الإسلامية في الأردن دفع أموال الزكاة لإنفاقها في مساعدة المقبلين على الزواج باعتباره من الحاجات الأساسية للإنسان.

وأفتى هؤلاء العلماء بجواز دفع أموال الزكاة لجمعية العفاف الخيرية في الأردن "باعتبارها وكيلة عن الأغنياء في إيصال المال إلى الفقراء، وللجمعية الدفع من أموال الزكاة لمن يقدم على الزواج إذا كان فقيرا، لأن الزواج من الحاجات الأصيلة للإنسان المسلم".

وأشارت الفتوى التي أرسلت نسخة منها إلى الجزيرة نت إلى نص فقهي يعتبر أن "الشخص إذا كان يكتسب كفايته من مطعم وملبس، ولكنه محتاج إلى النكاح، فله أخذ الزكاة للزواج، لأنه من تمام كفايته".

ووقع على الفتوى أكثر من 20 شخصية من علماء الشريعة الإسلامية بينهم الدكتور أحمد نوفل القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، والدكتور علي الصوا أستاذ الشريعة بالجامعة الأردنية.

ويذكر أن جمعية العفاف الخيرية التي تأسست قبل سنوات ويرأسها رئيس مجلس الشورى في حزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور عبد اللطيف عربيات، تهدف إلى تيسير سبل الزواج وإيجاد نظرة جديدة عن قيمه وتكوين الأسرة.

وتقوم الجمعية بتنظيم حفلات الزفاف الجماعية وتتكفل بجميع نفقات الحفل، إضافة إلى تقديمها مجموعة من التبرعات والهدايا والقروض الحسنة للمتزوجين المشاركين في هذه الحفلات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة