الأمة الكويتي يوافق بالإجماع على نواف وليا للعهد   
الثلاثاء 1427/1/23 هـ - الموافق 21/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)
الشيخ نواف الأحمد يحيي أعضاء مجلس الأمة (رويترز)

وافق مجلس الأمة الكويتي بالإجماع اليوم على تعيين الشيخ نواف الأحمد من أسرة الجابر وليا للعهد، كما أدت الحكومة الجديدة أمام المجلس اليمين الدستورية.
 
ويصبح نواف الأحمد بهذا الإجراء الدستوري وليا للعهد. ويأتي ذلك استجابة لقرار أخيه غير الشقيق أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الذي عينه قبل أيام وليا للعهد.
 
واستثنى الأمير الجديد للكويت صباح الأحمد -الذي تولى منصبه خلفا للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح- عائلة السالم من هذا المنصب حسب ماهو متعارف عليه.
 
وفي تطور آخر أدت الحكومة الكويتية الجديدة التي يترأسها الشيخ ناصر الأحمد الصباح اليمين أمام المجلس الكويتي وتعهدت بمواصلة ترسيخ الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي بدأتها الحكومة السابقة.
 
وقال رئيس الوزراء الكويتي الجديد -في كلمة ألقاها أمام النواب- إن حكومته تتبنى برنامج العمل المعتمد للحكومة السابقة حرصا على استكمال الجهود والخطوات التي قامت بها الحكومة السابقة.
 
يشار إلى أن الحكومة الكويتية الحالية التي شكلت في التاسع من فبراير/شباط تستمر مدتها حتى الانتخابات القادمة في يوليو/تموز 2007.
 
وأكد رئيس الوزراء الكويتي أنه سيعمل على خفض عدد الدوائر الانتخابية والدفع بإقرار قانون الصحافة الجديد وهما مطلبان رئيسيان للمجموعات المعارضة التي وجهت انتقادات لاذعة لتشكيل الحكومة الجديدة بسبب مغادرة أربعة وزراء وصفتهم المعارضة بوزراء الإصلاح.
 
وكانت المعارضة الكويتية هاجمت الاثنين الماضي الحكومة الجديدة متهمة إياها باحتواء عناصر "فاسدة" وتوقعت أنها لن تكون قادرة على تنفيذ برنامج الإصلاحات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة