نتنياهو يجدد تمسكه بحل الدولتين   
الأحد 1434/8/1 هـ - الموافق 9/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)
نتنياهو يعلن تأييده لحل الدولتين منذ 2009(الفرنسية)

جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد التزامه بقيام دولة فلسطينية، يأتي ذلك بعد أن أعلن داني دانون نائب وزير الدفاع أن الحكومة لا تؤيد حل الدولتين.

وقال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء إنه سيحاول مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري "إحراز تقدم للبدء بمفاوضات مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق".

وأضاف "هذا الاتفاق سيقوم على دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية، وعلى إجراءات أمنية حازمة تستند إلى قوات الدفاع الإسرائيلي". ومنذ 2009، يعلن نتنياهو تأييده لحل الدولتين.

من جهة أخرى دعا نتنياهو إلى الوحدة داخل حكومته، وقال "لمواجهة هذه التحديات وتحديات أخرى، على الحكومة أن تعمل موحدة".

ويأتي تصريح نتنياهو بعدما رفض داني دانون، العضو لتكتل الليكود بزعامة رئيس الوزراء، أن تكون الحكومة جدية في التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يفضي إلى قيام دولة فلسطينية.

وقال دانون الخميس لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإلكترونية "لم يحصل أبدا نقاش داخل الحكومة أو قرار أو تصويت حول حل الدولتين".

وأضاف أنه في حال طرح هذا الحل على التصويت فإن "غالبية وزراء الليكود سيكونون ضده ومثلهم البيت اليهودي" في إشارة إلى الحزب القومي اليميني المتطرف المشارك بالحكومة.

وأوضح دانون بالقول "نحن لا نقف اليوم ضد هذا الحل، ولكن إذا كان ثمة حركة للترويج لحل الدولتين، فسترون قوى تعطيل داخل الحزب والحكومة".

يُشار إلى أن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية متوقفة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010 بسبب استمرار الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة