تحديات التصميم بين مدن تبنى وأخرى تنتج   
الثلاثاء 1428/5/13 هـ - الموافق 29/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:21 (مكة المكرمة)، 9:21 (غرينتش)

المؤتمر ناقش التحديات التي تواجه التصميم والمصمم (الجزيرة نت)

عائشة محامدية-دبي

ناقشت جلسات منتدى التصميم العالمي الذي ينهي أعماله اليوم في دبي، التحديات التي تواجه التصميم والمصمم.

فمن جانبه دعا الرئيس التنفيذي لشركة أمنيات للعقارات مهدي أمجد المصممين للتعاون مع المطورين من أجل إيجاد مبان ومدن تنم عن الحياة وتحمل الروح، وأطلق على هذا النوع من التعاون "الفن التطبيقي"، الذي قال إنه عملية يتضافر فيها الشكل مع الوظيفة لتحقيق نتيجة مرجوة، بهدف خلق مكان قادر على إضافة قيمة إلى حياة الإنسان بحيث يعيش الناس سعداء ومنتجين وملهمين.

أما المصمم وعضو مجلس مؤتمرات الاستشاري للتصميم كريم راشد فرأى أن التصميم ليس حكرا على النخبة، بل هو حسب رأيه مهنة قاسية عمادها الفكر "وهو أكثر من مجرد إبداع إنه فعل اجتماعي متأصل في كل جزء من حياتنا اليومية".

وحول مسألة التصميم في العالم العربي قال الشيخ ماجد الصباح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيلا مودا وعضو مجلس مؤتمرات الاستشاري للتصميم "جميعنا من البدو وبالتالي فإن التصميم ليست مهنة نقتات منها فليس بوسعك أن تقول لعائلتك إنك تريد أن تصبح مصمما". وأكد على أن وجود كلية للتصميم بالمنطقة قد يساهم في تغيير هذه النظرة، أما فيما يتعلق بالوضع الراهن للتصميم في المنطقة العربية فقال إن التحدي الرئيس يكمن في مواجهة تحدي التكرار والاستنساخ.

من جانبه أشار خالد المالك الرئيس التنفيذي لشركة تطوير وعضو مجلس مؤتمرات الاستشاري للتصميم إنه يتعين على المصمم عندما يحاول تقديم شيء جديد، أن يراعي البيئة التي سيتم استهلاك المنتج فيها.

أما المهندس المعماري برنارد خوري وعضو مجلس مؤتمرات الاستشاري للتصميم فقد أشار إلى أن العلاقة بين المصمم والجمهور تتمحور حول "الوضع" الذي يعمل في ظله المصمم وهو خاص بكل مدينة بمفردها.

وعن تأثير الموقع على التصميم تحدث راسم بدران المهندس المعماري والشريك المؤسس لدار العمران وعضو مجلس مؤتمر الاستشاري للتصميم، موضحا أنه يمكن للمصممين أن يتعلموا الكثير من العيش في بيئات مجاورة فقيرة لأنها أكثر انسجاما مع بيئاتهم المحلية، "ولهذا السبب يمكننا أن نتعلم الدروس هناك حيث تمنحنا الأحياء الفقيرة منظورا شموليا للبناء فالأحياء الفقيرة هي مدن تبنى، بينما نقوم في أماكن أخرى بإنتاج المدن".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة