صحيفة أميركية تحظر استخدام تعبير المقاومة العراقية   
الخميس 1424/9/12 هـ - الموافق 6/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أميركيون يهاجمون منزلا يشتبهون بوجود أفراد من المقاومة العراقية فيه (أرشيف-رويترز)
أصدرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أمرا لمحرريها بالتوقف عن وصف المناهضين للقوات الأميركية في العراق بأنهم "مقاتلو المقاومة"، قائلة إن هذا التعبير يضفي جوا من الرومانسية عليهم ويثير ذكريات بطولات فترة الحرب العالمية الثانية.

وأبلغت إحدى مساعدات مدير التحرير وهي ميليسا ماكوي العاملين في الصحيفة بأن هذه العبارة تنقل معنى غير مستهدف وطلبت منهم استخدام تعبير "المتمردون" أو "المقاتلون" عوضا عن ذلك.

وقالت ماكوي "دين باكيت مدير تحرير تايمز وأنا كان لنا نفس رد الفعل عندما وجدنا هذا التعبير يستخدم في الصحيفة"، وأكدت أنها تعتبر تعبير مقاتلي المقاومة "وصفا دقيقا للعراقيين الذين يقاتلون القوات الأميركية لكنه يثير أيضا ذكريات الحرب العالمية الثانية، وخاصة المقاومة الفرنسية أو اليهود الذين قاتلوا ضد النازيين في أحياء اليهود في وارسو".

وأشارت إلى تيقنها بأن محرري لوس أنجلوس تايمز الذين استخدموا هذا التعبير لم يكن قصدهم إضفاء الرومانسية على العراقيين الذين قتلوا أكثر من 100 جندي أميركي منذ أن أعلنت واشنطن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في العراق في مايو/ أيار الماضي. ومن جانبهم لم يعترض مراسلو الصحيفة في بغداد على هذا الإجراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة