تأجيل تأدية كير اليمين نائبا لرئيس السودان   
الثلاثاء 1426/7/5 هـ - الموافق 9/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)

انتقال كير من مقره بجوبا لتأدية اليمين تأجل لحين انتهاء التعزية بقرنق (رويترز)

أعلن في الخرطوم تأجيل تأدية الزعيم الجديد للحركة الشعبية لتحرير السودان سلفا كير قسم اليمين نائبا أول للرئيس لما بعد انتهاء التعزية بنائب الرئيس الراحل جون قرنق.

وعزا مصدر مقرب في الرئاسة السودانية التأجيل حتى يتمكن المسؤولون من تقديم فروض العزاء لأرملة جون قرنق الذي قتل في حادث تحطم مروحية تابعة للرئاسة الأوغندية الأسبوع الماضي.

وأوضح المصدر أن نائب الرئيس علي عثمان طه سيذهب اليوم إلى جوبا لتقديم العزاء إلى ربيكا قرنق، مضيفا أن موعدا آخر لمراسيم أداء القسم لم تحدد بعد.

ومن المقرر أن يقوم كير بعد أداء القسم بتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بأغلبية كبيرة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية، مع نسبة ضئيلة لبقية الأحزاب والتكتلات الأخرى.

تعازي بوش
في السياق أجرى الرئيس الأميركي جورج بوش اتصالا هاتفيا بنظيره السوداني عمر البشير، أعرب فيه عن تعازيه في وفاة قرنق.

وحسب المتحدث باسم البيت الأبيض ترينت دوفي أكد بوش للبشير دعم واشنطن لمساعي السلام في السودان، مشددا على أهمية مباحثات أبوجا بشأن الأزمة في دارفور.

وفود المعزين بقرنق وواضعي الزهور على قبره تستمر بجنوب السودان (رويترز)

وأجرى بوش اتصالا مماثلا مع ربيكا أرملة  قرنق. وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض أن بوش قدم لها تعازيه وتعازي الشعب الأميركي، مؤكدا لها دعم واشنطن بعد مقتل الزعيم الراحل.

التحقيق بالملابسات
من ناحية أخرى أعلنت الرئاسة السودانية أسماء لجنة التحقيق في ملابسات سقوط الطائرة الأوغندية، والمكونة من الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وأسندت رئاسة اللجنة للسياسي الجنوبي أبيل ألير باعتباره شخصية قومية، كما تضم في عضويتها ثلاثة من الحكومة هم اللواء الركن حاج الخضر أحمد ود. شمبول عدلان والسفير سراج الدين حامد.

أما من الحركة الشعبية فتضم اللجنة كلا من جير شوانق جير ودينق تييل وألييو أييق.

وستتحرى اللجنة في ملابسات سقوط الطائرة، والتحري في حالة الطائرة والسلامة، ومواقيت انقطاع الاتصال وكيفية البحث عن الطائرة والوصول إلى مكانها وحالة من كانوا بها.

وللجنة في سبيل ذلك إصدار أوامر التكليف بالحضور لأي شخص للإدلاء بأي بينة والحصول على الوثائق والمستندات والمعروضات المادية. كما لها أن تطلب المساعدة الفنية من داخل السودان أو خارجه، وترفع تقريرها لرئاسة الجمهورية خلال شهر.  

لجنة من خمسة مسؤولين للتحقيق بأحداث الخرطوم (الأوروبية)
وقال وزير الطيران على تميم فرتاك إن اللجنة ستبدأ أولى خطواتها العملية بزيارة ميدانية لموقع الحادث بجنوب البلاد، والتعرف على أسباب سقوط الطائرة بالتنسيق مع السلطات الأوغندية.

ووصل خبراء أميركيون سيشاركون في التحقيقات إلى العاصمة الكينية نيروبي، قبل مغادرتهم إلى جنوب السودان لمساعدة اللجنة التي شكلتها الحكومة والحركة الشعبية.

لجنة الخرطوم 
وأصدر البشير قرارا بتشكيل لجنة تحقيق بشأن أعمال العنف التي أعقبت الإعلان عن مصرع الدكتور جون قرنق الأسبوع الماضي وراح ضحيتها 130 شخصا.

ويترأس اللجنة وزير الدفاع الوطني بكري حسن صالح، وتضم في عضويتها وزير الطاقة عوض أحمد الجاز ووزير رئاسة مجلس الوزراء كمال عبد اللطيف إضافة للمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني ووزير الدولة بوزارة الداخلية ووكيل وزارة العدل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة