الحريري يناقش مع شيراك استعدادات مؤتمر باريس   
الاثنين 1427/12/25 هـ - الموافق 15/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)

الحريري بحث مع شيراك استعدادات عقد مؤتمر باريس الاقتصادي (رويترز)

التقى رئيس تيار المستقبل في لبنان النائب سعد الحريري مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس، وناقش معه الاستعدادات الجارية لمؤتمر باريس -3 في الـ25 من الشهر الجاري لمساعدة لبنان اقتصاديا.

وأكد الحريري أن لبنان متمسك بشرق أوسط عربي وليس بشرق أوسط جديد، وأنه على استعداد تام للقاء الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في أي وقت.

يأتي ذلك في وقت وصل فيه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إلى مسقط والتقى السلطان قابوس بن سعيد.

وكان السنيورة التقى الأحد أيضا بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بالرياض، حيث ستقوده الجولة العربية أيضا إلى الكويت والإمارات وقطر والبحرين والأردن.

وشملت المحادثات -حسب مصدر سعودي- إلى جانب الأزمة الداخلية في لبنان مؤتمر باريس- 3, وسيشارك في هذا المؤتمر وزيرا الخارجية والمالية السعوديان.

وكان وفد من حزب الله قام بزيارة للسعودية أعلن بعدها أنه يمكن للسعودية التوسط بين الأغلبية والمعارضة في لبنان.

وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن المملكة "تقف على نفس المسافة من كل الفرقاء اللبنانيين شريطة أن يكونوا ملتزمين بوحدة وسيادة لبنان والرغبة في حل المشاكل بالطرق السلمية والحوار البناء".

ومن القاهرة حيث التقى الرئيس المصري حسني مبارك اعتبر السنيورة أن مبادرة الجامعة العربية هي المبادرة الجدية الوحيدة حاليا لإنهاء الأزمة في لبنان.

السنيورة التقى قابوس فور وصوله مسقط (الفرنسية)
احتجاجات
من ناحية ثانية تعهدت المعارضة اللبنانية بتصعيد خطواتها الاحتجاجية، وكان آخرها اعتصام بوزارة العدل في بيروت طالب الحكومة بكشف المراحل التي وصل إليها التحقيق بشأن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

والتزمت حكومة السنيورة الصمت حيال مطالب روسيا للقاضي براميرتس بكشف أسماء دول قال إنها لم تتعاون مع لجنته.

واكتفت الحكومة بتصريح مقتضب لوزير الإعلام غازي العريضي قال فيه إن "تعاون كل الدول مع لجنة التحقيق في اغتيال الحريري أمر ضروري ومطلوب".

وقال النائب عن حزب الله حسين الحاج حسن إن المعارضة لن تغادر الشارع ولن توقف الاعتصامات بل ستكثفها، في وقت طلب فيه أكثر من نصف أعضاء النواب يمثلون الأغلبية الحاكمة من رئيس الجمهورية إميل لحود دعوة البرلمان إلى الانعقاد بصورة استثنائية لإقرار بعض القوانين الخاصة وبينها القانون المرتبط بالمحكمة الدولية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة