العراق يفرط في التأهل وإيران تنجو بصعوبة   
الثلاثاء 1425/9/5 هـ - الموافق 19/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)

العراقي نشأت أكرم يقود هجمة على مرمى أوزبكستان (رويترز)

 
وضع العراق نهاية حزينة لمسيرته في تصفيات قارة آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا عام 2006، وذلك بخسارته أمام أوزبكستان 1-2 في المباراة التي جرت بينهما الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان ضمن المجموعة الثانية للدور الأول للتصفيات.
 
وأمام عشرة آلاف متفرج عراقي كانوا يمنون النفس بنصر رياضي ينسيهم بعضا من مصاعبهم السياسية والاقتصادية والأمنية، مني المرمى العراقي بهدفين مبكرين في أول 20 دقيقة، ثم فشل الفريق في هز شباك أوزبكستان إلا مرة واحدة عن طريق قصي منير في الدقيقة 28.
 
وبهذا الفوز الثمين رفعت أوزبكستان رصيدها إلى 13 نقطة لتضمن قمة المجموعة بفارق 5 نقاط أمام العراق الذي تجمد رصيده عند 8 نقاط، بينما تلعب تايوان مع فلسطين اليوم الخميس في ختام الجولة.
 
إثارة بالغة
وشهدت مباراتا المجموعة الأولى قمة الإثارة، حيث نجح الأردن في تحقيق فوز ثمين خارج ملعبه على لاوس 3-2 ليحتفظ بآماله في المنافسة في انتظار أن تحقق قطر مفاجأة بالفوز على إيران.
 
وكادت المفاجأة أن تقع بالفعل حيث تقدمت قطر على إيران 2-1 حتى ربع الساعة الأخير، لكن إيران تمكنت من التعادل ثم اقتنصت الفوز بهدف ثمين لمهاجم بايرن ميونيخ الألماني وحيد هاشميان قبل النهاية بدقيقتين، لتقترب فعليا من التأهل حيث تستضيف لاوس في الجولة الأخيرة فيما يحل الأردن ضيفا على قطر.
 

العماني حسن يوسف يتقدم والياباني ناكامورا يلاحقه (الفرنسية)

فوز ياباني

وفي المجموعة الثالثة كانت بطاقة التأهل للدور الثاني من نصيب اليابان التي انتزعت الفوز على أرض سلطنة عمان بهدف نظيف ليكتفي العمانيون بالمركز الثاني، بينما فازت سنغافورة على الهند 2-صفر في المباراة الثانية ليحتل الفريقان المركزين الثالث والرابع.

وفي المجموعة الرابعة تأجل الحسم للجولة الأخيرة بعد فوز الكويت على الصين بهدف نظيف ليتساوى الفريقان في رصيد 12 نقطة مع تفوق الكويت بفارق الأهداف، بينما تحتل هونغ كونغ المركز الثالث بعد فوزها على ماليزيا 2-صفر.
 
وفي الجولة السادسة الأخيرة المقررة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني تستضيف الكويت ماليزيا, والصين هونغ كونغ.
 
وفي المجموعة الخامسة استحقت كوريا الشمالية بطاقة التأهل بعد فوزها على اليمن 2-1، لتستفيد من الخسارة التي لحقت بمنتخب الإمارات على ملعب مضيفه التايلندي صفر-3.
 
هدف ثمين
وشهدت المجموعة السادسة بدورها الكثير من الإثارة حيث سجل طلال يوسف هدفا للبحرين في الوقت بدل الضائع من مباراتها مع سوريا في دمشق والتي انتهت بتعادل (2-2) كان كافيا لاحتفاظها بالقمة وتأهلها للدور الثاني للتصفيات. وفازت طاجيكستان على قيرغيزستان 2-1 ليحتلا المركزين الثالث والرابع على التوالي في هذه المجموعة.
وفي المجموعة السابعة اقتربت كوريا الجنوبية من نيل بطاقة التأهل بعد تعادلها الثمين مع لبنان 1-1 في المباراة التي جرت الأربعاء في بيروت، بينما انتهت المباراة الأخرى بفوز جزر المالديف على فيتنام 3-صفر.
 
واحتفظت كوريا الجنوبية بصدارة المجموعة برصيد 11 نقطة يليها لبنان (10 نقاط)، علما أن كوريا ستستضيف المالديف في الجولة الأخيرة بينما يلعب لبنان مع فيتنام.
 
وكانت قمة المجموعة الثامنة قد حسمت يوم الثلاثاء بعد فوز السعودية خارج ملعبها على إندونيسيا لتتصدر المجموعة التي ضمت أيضا سريلانكا وتركمانستان اللتين تعادلا 2-2 في مباراتهما التي جرت يوم السبت الماضي.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة