أزمة حماس وفتح نتاج تخطيط مسبق   
السبت 1427/11/26 هـ - الموافق 16/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:52 (مكة المكرمة)، 13:52 (غرينتش)

تامر أبو العينين –سويسرا
أعرب العديد من الصحف السويسرية صباح السبت عن مخاوفه من تفاقم العلاقة بين حماس وفتح لتصل إلى حرب أهلية مفتوحة، كما انتقد بعضها تقاعس المجتمع الدولي عن حل أزمة دارفور، وتنبأت إحداها بتغير جذري في الصراع على كشمير.

"
النبوءات تحققت في غزة وتهاوت طلقات الرصاص على رئيس الوزراء إسماعيل هنية ولولا وقوف حرسه لحمايته لسقط صريعا ضحية رصاصات فلسطينية، لتبدأ عمليات الثأر وتجد الحرب الأهلية طريقها إلى الاندلاع
"
لوتون
نبوءات تتحقق
تحت عنوان "تحققت النبوءات" كتب لوي ليما في الصحيفة المستقلة لوتون أن النبوءات تحققت في غزة وتهاوت طلقات الرصاص على رئيس الوزراء إسماعيل هنية.

ولولا وقوف حرسه الخاص سدا منيعا لحمايته كما تقول الصحيفة لسقط صريعا ضحية رصاصات فلسطينية، لتبدأ عمليات الثأر وتجد الحرب الأهلية طريقها إلى الاندلاع.

ويشير الكاتب إلى أن هذه الأحداث التي تقع في فلسطين ولبنان تنبأ بها رجل واحد هو الرئيس جورج بوش، الذي أعلن نشر الديمقراطية في الشرق الأوسط، وعندما لم يتحقق من ذلك شيء، غير من أسلوبه لتحدث الوقيعة بين القوى الديمقراطية وبين من يصفهم بالإرهابيين.

ثم يركز على الأوضاع في فلسطين وتأثير الحصار الدولي على حكومة حماس التي أوصلها إلى طرق مسدودة، ليجد البعض أنفسهم مضطرين لسماع قول خالد مشعل بأن الرأي العام سيقف مع المقاومة لأن إسرائيل أغلقت جميع الأبواب وسدت جميع المسالك المؤدية إلى التفاوض.

ويختتم الكاتب تعليقه قائلا: "نعم إن الأبواب بالفعل مغلقة والطرق مسدودة وبذلك تكون جميع التنبؤات قد تحققت".

دارفور بين النسيان والإهمال
كتبت كودولا دورفلر في الليبرالية تاغس أنتسايغر أن الوضع في السودان أكثر تعقيدا مما ينظر إليه المراقبون من الخارج، واتهمت الحكومة السودانية بدعمها لمليشيات الجنجويد.

كما اتهمت تلك المليشيات بأنها تعتمد على سياسة الأرض المحروقة في مواجهتها مع الخصوم، وتنكل بهم بالقتل والاغتصاب، منتهية إلى أن اتفاق أبوجا للسلام غير واف، لأنه لم يضم جميع الفصائل المتناحرة في دارفور، ولذا لن يحقق السلام حسب قولها.

أما المخاوف المستقبلية فقد عبرت عنها دورفلر في انتهاء فترة عمل القوات الأفريقية، التي قد يخلف رحيلها فراغا كبيرا، ستقوم الحكومة السودانية باستغلاله، ونصحت الكاتبة بضرورة التعجيل بملء هذا الفراغ، لاسيما أن هناك إجماعا من الدول المعنية بالقضية على ضرورة حل تلك المشكلة بوتيرة متتالية وليست على مراحل منفصلة.

وتلوم الكاتبة روسيا والصين لأنهما تعرقلان قرارات مجلس الأمن لإدانة السودان طمعا منهما في الاستفادة من ثروته النفطية، التي هي أهم لدى موسكو وبكين من الأزمة الإنسانية في دارفور حسب رأيها.

"
تميل باكستان إلى التخلي عن إقليم كشمير في مقابل تفاهم مع الهند على تقاسم السلطة عليه، يضمن أولا عدم استقلال الإقليم وثانيا تقاسم إدارته بين الدولتين الجارتين
"
نويه تسورخر تسايتونغ
كشمير وتغيير المواقف

أشارت المحافظة نويه تسورخر تسايتونغ إلى احتمالات تقارب إيجابية بين الهند وباكستان فيما يتعلق بإقليم كشمير، وتوقعت أن تميل باكستان إلى التخلي عن إقليم كشمير في مقابل تفاهم مع الهند على تقاسم السلطة عليه، يضمن أولا عدم استقلال الإقليم وثانيا تقاسم إدارته بين الدولتين الجارتين.

وتستند الصحيفة في تحليلها إلى ما وصفته بأنه أكبر نقاش يدور في أروقة الحكومة الباكستانية حول كشمير منذ قرابة نصف قرن، إلى جانب تعديلات تقول إنها مهمة في أيديولوجية التعليم في باكستان، من المحتمل أن تقوم بحذف الفقرات التي من شأنها أن تغذي مشاعر الكراهية بين المسلمين والهندوس.

لكن المشكلة -وفقا لليومية المحافظة- تكمن في ردود فعل التيارات الإسلامية في باكستان، التي ترى في كل تلك الخطوات خيانة للمبادئ التي قامت عليها دولة باكستان.

وعزز تلك التنبؤات تصريح للمتحدثة باسم الخارجية الباكستانية بأن بلادها لم تعترف يوما بأنها صاحبة الحق في إقليم كشمير، مما يجعل الإسلاميين والليبراليين يتفقون على أن برويز مشرف قد استسلم للضغوط الدولية التي تساند الهند.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة