إعصار ميشال يتجه برفقة رياح عاتية صوب كوبا   
السبت 1422/8/17 هـ - الموافق 3/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة جوية لأحد الأعاصير الاستوائية (ارشيف)
يواصل إعصار ميشال الذي ترافقه رياح عاتية طريقه في اتجاه كوبا بعد أن خلف لدى مروره عشرة قتلى على الأقل وعشرات الآلاف من المشردين والمساكن المنهارة في أميركا الوسطى.

وأعلنت هيئة الرصد الجوي الكوبية أن مركز الإعصار يقع على بعد 330 كلم جنوبي وجنوبي غربي الطرف الغربي لكوبا. وتوقعت الهيئة أن يزداد الإعصار قوة في الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

وأمرت سلطات أرخبيل كيز عند الطرف الجنوبي لفلوريدا بإجلاء جميع السياح غير المقيمين فورا بسبب الرياح المرافقة للإعصار والتي بلغت سرعتها 210 كيلومترات في الساعة.

وتسببت الأمطار الغزيرة المرافقة للإعصار بانزلاقات في التربة نجم عنها وفاة عشرة أشخاص على الأقل وتدمير آلاف المساكن في العديد من دول أميركا الوسطى.

وخلف الإعصار في هندوراس ستة قتلى وشرد أكثر من 27 ألف شخص, وفي نيكاراغوا قتل أربعة أشخاص واعتبر 12 مفقودين وبات 10 آلاف بلا مأوى. وكان إعصار ميشال قد اجتاح البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1998.

وبدا ميشال يتجه اليوم نحو الساحل الجنوبي الغربي لكوبا ويمكن أن يصله في وقت لاحق اليوم أو صباح الغد بتوقيت كوبا.

وأعلنت الحكومة الكوبية حالة التأهب في العديد من المحافظات في حين لاتزال حالة التأهب مفروضة في كيز بولاية فلوريدا الأميركية, وفي جزيرة كايمان الكبرى.

ويمتد موسم الأعاصير من شهر يونيو/ حزيران إلى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني. وعواصف نهاية الموسم هي الأكثر قوة وترافقها أمطار أكثر غزارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة