استيطان جديد وإخطارات بهدم منازل بالقدس   
الاثنين 1430/5/3 هـ - الموافق 27/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

إسرائيل مستمرة في عمليات الاستيطان بهدف عزل القدس عن محيطها الفلسطيني 
(الفرنسية-أرشيف)

باشرت إسرائيل أعمال بناء نحو ستين وحدة سكنية في
حي عرب السواحرة الفلسطيني الواقع جنوب القدس الشرقية، وفقا لمنظمات إسرائيلية تعنى بمراقبة ورصد الاستيطان.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناطق باسم حركة السلام الآن أن أعمال البناء هذه، بدأت منذ نحو شهرين لتطوير ما يطلق عليه حي تلبيوت.

 

وأوضح المتحدث أن خطة البناء تلك، تهدف لإكمال حزام من المستوطنات تحيط بالقدس الشرقية التي قال إن مؤسسته تعارضها لأنها تضر بعملية السلام.

 

وذكرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين أن البؤرة الاستيطانية مؤلفة من ثلاثة مبانٍ كل واحد منها يتكوّن من سبعة إلى ثمانية طوابق، وتشمل ما بين 62 و66 وحدة سكنية، وسيقطن بهذه البؤرة مستوطنون من التيار الديني القومي اليميني المتطرف.

 

وتحيط بيوت المواطنين الفلسطينيين بالبؤرة الاستيطانية من ثلاث جهات الشمالية والغربية والجنوبية، في حين يمرّ شرق البؤرة بشارع هو الوحيد المؤدّي إليها وهو الرئيسي في عرب السواحرة.

 

ونقلت هآرتس عن المتحدث باسم بلدية القدس الغربية قوله إن البؤرة الاستيطانية في عرب السواحرة جزء من مخطط بناء حي تلبيوت، وادعى بأن تصاريح بناء البؤرة وعملية البناء قانونية وتتلاءم مع خطة بناء المدينة التي تمت المصادقة عليها.

 

لكن المستشار القانوني لجمعية عير عاميم التي تنشط ضد الاستيطان بالقدس الشرقية، أكد أن قطعة الأرض الجاري بناء البؤرة الاستيطانية فيها جزء من نسيج الحياة للسكان الفلسطينيين في عرب السواحرة.

 

وشدّد المحامي داني زايدمان على أن قطعة الأرض هذه لم تشملها أبدا عمليات مصادرة الأراضي التي نفذتها السلطات لغرض بناء الحي الاستيطاني تلبيوت ميزراح، ولم تكن جزءا من مخطط إقامة هذا الحي الاستيطاني، وأن ما يربط بين البؤرة الاستيطانية والحي الاستيطاني هو ممرّ معدّ لعبور المشاة.

 

وأشار زايدمان إلى أن خطة بناء المدينة تسمح للسكان الفلسطينيين في عرب السواحرة ببناء ثلاث وحدات سكنية فقط في الدونم الواحد، بينما سمحت البلدية ببناء 66 وحدة سكنية في 3.5 دونمات التي تقام فيها البؤرة الاستيطانية.

 

"
حاتم عبد القادر: طواقم ما يسمى المراقبة على البناء في بلدية القدس المحتلة سلمت أكثر من ثلاثين أمر هدم إداريا لمساكن فلسطينيين مقدسيين
"

إخطارات هدم

من ناحية ثانية، كشف مسؤول فلسطيني اليوم أن السلطات الإسرائيلية سلمت عشرات الفلسطينيين بمدينة القدس إخطارات بهدم منازلهم بدعوى البناء من دون ترخيص.

 

وقال مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون القدس في تصريح صحفي "إن طواقم ما يسمى المراقبة على البناء في بلدية الاحتلال بالقدس سلمت أكثر من ثلاثين أمر هدم إداريا لمساكن فلسطينيين مقدسيين".

 

وأوضح حاتم عبد القادر أن هذه الإخطارات تتوزع في أحياء بيت حنينا وشعفاط والعيسوية وجبل المكبر.

 

وأضاف أن إخطارات الهدم الجديدة بالقدس ترفع عدد المنازل المهددة بالهدم منذ بداية العام الحالي إلى 1052 شقة تؤوي نحو خمسة آلاف نسمة، 60% منها صدرت بخصوصها قرارات من محكمة الشؤون المحلية في بلدية القدس و40% صدرت بحقها أوامر قضائية منذ عدة سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة