الأمم المتحدة تتابع قضية الأسير السعودي بإسرائيل   
الخميس 1427/3/8 هـ - الموافق 6/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:27 (مكة المكرمة)، 6:27 (غرينتش)

إسرائيل تعتقل العطوي بعد تسلله من الأردن (أرشيف الفرنسية)
علمت صحيفة الوطن السعودية أن مسؤولا من الأمم المتحدة يتابع قضية الأسير السعودي بإسرائيل عبد الرحيم العطوي في محاولة لإيجاد حل لقضيته ونقله من السجن الإسرائيلي.

وقالت إن سلطة السجون الإسرائيلية أكدت أنه اعتقل في أعقاب محاولته التسلل إلى إسرائيل من الأردن، إلا أنها شددت على أنه ليس معتقلا أمنيا، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال الأمم المتحدة لإيجاد دولة يلجأ إليها، لأنها ليست لها علاقات دبلوماسية مع السعودية.

ونقلت عن مسؤول كبير بسلطة السجون الإسرائيلية قوله إنه ليس محتجزا لتهم لها علاقة بالإرهاب وإنما لتسلله غير القانوني إلى إسرائيل.

وقالت الناطقة بلسان مصلحة السجون الإسرائيلية إنه موجود بإسرائيل منذ 11 شهرا، وزعمت أن الأمم المتحدة تحاول إيجاد دولة تقبل استيعابه لا إعادته للسعودية.

وذكرت مصادر بالسجون الإسرائيلية أنه ما  دامت ليست هناك علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية فلا يمكن نقله مباشرة إلى وطنه بل يجب إبعاده أولا إلى دولة ثالثة.

وأكدت المصادر أن العطوي أعيد قبل عدة أيام من مستشفى سجن الرملة للسجن.

وقالت الصحيفة إن موسى العطوي شقيق المعتقل السعودي بالسجون الإسرائيلية عبد الرحمن محمد العطوي كشف أنه اعتقل بإسرائيل عند دخوله عبر الحدود المصرية بعد أن تأكد من ذلك عن طريق السفارة السعودية بالقاهرة ووزارة الداخلية السعودية.

وألمح العطوي إلى أن هناك من غدر بشقيقه مبينا أنه كان متعاطفا مع الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من اضطهاد إسرائيلي.

وبين للوطن أنه فوجئ بخبر أسر شقيقه عبد الرحمن عن طريق خبر نشر بالوطن بتاريخ 23 محرم الماضي مما جعله يتصل بعدة جهات حتى أكدت له ذلك لجنة الصليب الأحمر، وبين العطوي أن شقيقه غادر الأراضي السعودية أواخر محرم 1426هـ بعد تركه عمله بالشركة بأربعة أشهر دون تحديد وجهته التي سافر إليها، وبرر سفره بأنه للسياحة.

وأضاف أنه تبين أنه سافر إلى الأردن ثم مصر عن طريق العقبة مؤكدا أن شقيقه عبد الرحمن لم يبد أية إشارة إلى أنه ينوي الذهاب إلى الجاهد أو السفر إلى فلسطين.

واستبعد الشقيق الأكبر للمعتقل السعودي بإسرائيل أن يكون مصابا بمرض نفسي مؤكدا أنه لم تظهر عليه علامات تدل على معاناته من ذلك، وأنه يتمتع بخلق عال في تعامله مع المجتمع.

ولفتت الصحيفة إلى أن العطوي يأمل عودة شقيقه والإفراج عنه في أقرب وقت مبينا أن لجنة الصليب الأحمر تتابع وضعه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة