ليبيا تدعو الجامعة العربية لقمة طارئة   
الثلاثاء 1423/8/22 هـ - الموافق 29/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من القمة العربية الأخيرة في بيروت
أفاد مصدر دبلوماسي في القاهرة إن ليبيا طلبت من جامعة الدول العربية عقد "قمة طارئة لمناقشة الوضع العربي الراهن". وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن الطلب قدمه وزير شؤون الوحدة الأفريقية في ليبيا علي عبد السلام التريكي في اتصال هاتفي أجراه مع الأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وأضاف أن الأمين العام أبلغ المسؤول الليبي بأن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا في غضون أيام "ومن المنطقي عرض الطلب الليبي على الاجتماع المنتظر". وأشار إلى أن "الموعد المقترح لعقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية هو العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في القاهرة، وأن المشاورات جارية حاليا لتأكيده وتحديد جدول الأعمال.

وكان موسى أعلن أمس الاثنين أن ثمة اتصالات بين الدول العربية بغية عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية يخصص للبحث في الملفين العراقي والفلسطيني، مشيرا إلى أن الرئيس اللبناني إميل لحود الذي يترأس حاليا القمة العربية طلب منه أثناء محادثة هاتفية الأحد مناقشة إمكانيات عقد مثل هذا الاجتماع.

وكانت ليبيا قد وافقت على تعليق قرارها بالانسحاب من الجامعة العربية بحسب الأمين العام. وأعلن موسى السبت في طرابلس بعد لقائه الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي أنه لم ينجح في إقناع الأخير بالعودة عن قراره الانسحاب من الجامعة قائلا إن طرابلس تأخذ على الجامعة عدم تمكنها من التوصل إلى مبادرة مشتركة في مواجهة أزمات المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة