تنظيم الدولة يعلن تقدمه شمالي الرمادي   
الأربعاء 1436/12/17 هـ - الموافق 30/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:42 (مكة المكرمة)، 15:42 (غرينتش)

قالت وكالة أعماق التابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية إن مقاتلي التنظيم سيطروا على عدة مواقع للجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي، بعد هجوم واسع قرب منطقة الجرايشي شمالي الرمادي مركز محافظة الأنبار، بينما شنّت قوات البشمركة الكردية والقوات العراقية مدعومة بطيران التحالف هجوما واسعا لاستعادة مناطق من سيطرة التنظيم في محافظة كركوك (شمال).

وأضافت الوكالة أن الاقتحام بدأ بتفجير ثلاثة "انتحاريين" عربات ملغمة في مواقع تتحصن فيها القوات الحكومية ومليشيات الحشد، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد كبير من أفرادها، وأعقب التفجيراتِ هجوم واسع واشتباكات قــتل فيها عدد من الجنود وفرّ آخرون.

في المقابل، أفادت مصادر عسكرية عراقية بأن خمسة جنود قـتلوا وأصيب اثنان جراء قصف تنظيم الدولة مواقع للجيش في منطقة الجرايشي شمالي الرمادي وغرب الفلوجة.

كما قالت مصادر في الجيش العراقي إن أربعة جنود قـتلوا وأصيب سبعة، جراء قصف تنظيم الدولة منطقة العناز في جنوبي شرقي الفلوجة. وأدى القصف أيضا إلى إعطاب عربتين عسكريتين وتدمير حاويات للعتاد.

قوات عراقية  للدعم العسكري بخط لمواجهة تنظيم الدولة بضواحي الرمادي 12 سبتمبر/أيلول الحالي (أسوشيتد برس)

قتلى وخسائر
من جهتها قالت مصادر طبية في مدينة الموصل العراقية إن 13 مدنيا وعشرة من مسلحي تنظيم الدولة قـُتلوا، وأصيب نحو خمسين من المدنيين ومقاتلي التنظيم في قصف لطائرات التحالف الدولي على مبنى الوقف السني غربي المدينة أمس الثلاثاء.

وأضافت أن مدير ديوان المساجد، ويدعى أحمد دكمة، قـُتل بينما كان يترأس اجتماعا للديوان.

وقال شهود عيان إن الطائرات عادت لتستهدف المنطقة ذاتها مرة أخرى عندما هرع سكان المنطقة لإسعاف الجرحى وانتشال الجثث.

يذكر أن طائرات التحالف ألقت قبل عدة أيام منشورات على مدينة الموصل تحذر السكان من الاقتراب من مواقع تنظيم الدولة أو تجمعاتهم، تجنبا لتعرضهم لغارات التحالف.

هجوم واسع
على صعيد مواز، قالت مصادر كردية إن قوات البشمركة الكردية وقوات الأمن العراقية تساندهما طائرات للتحالف شنتا هجوما واسعا على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في جنوبي غربي محافظة كركوك، بهدف استعادة مناطق من سيطرة التنظيم.

وأضافت المصادر أن القوات المهاجمة تمكنت بالفعل من استعادة ست بلدات تابعة لقضاء الحويجة، مؤكدة أن القصف الجوي أسفر عن تدمير عدة آليات لتنظيم الدولة.

من معركة سابقة للجيش العراقي والحشد الشعبي بالفلوجة (غيتي)

غارات وأهداف
وفي السياق ذاته، قالت قوة المهام المشتركة بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، إن أهدافا قرب الحويجة تعرضت للوابل الأكبر من نيران الضربات في العراق إذ أصابت ثماني ضربات وحدة تكتيكية ودمرت منطقة حشد و45 موقعا قتاليا للدولة الإسلامية ومباني وسيارات.

من جانبها نقلت وكالة الأناضول، عن القيادي في قوات البشمركة في جنوبي غربي محافظة كركوك، كمال كركوكي، قوله إن قواتهم حررت عشر قرى من تنظيم الدولة في المنطقة.

وأفاد كركوكي أن العملية العسكرية -التي انطلقت صباح اليوم الأربعاء، بدعم جوي من قوات التحالف الدولي- كانت ناجحة، وجرت كما تم التخطيط لها.

وأشار المصدر ذاته إلى سقوط عدد من القتلى من قوات البشمركة ومقاتلي التنظيم خلال الاشتباكات بين الجانبين، دون أن يذكر رقما، مضيفًا أن "تنظيم الدولة تلقى ضربة قوية في العملية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة