الصين تعدم 20 ألف دجاجة لاحتواء أنفلونزا الطيور   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:59 (مكة المكرمة)، 19:59 (غرينتش)

المرض انتشر في الصين وتايلاند بعد نفوق مئات الدواجن (رويترز-أرشيف)
قال مسؤول محلي إن الصين أعدمت أكثر من 20 ألف دجاجة في إقليم أنهوي وسط البلاد لاحتواء انتشار جديد لمرض أنفلونزا الطيور.

وأضاف المسؤول في إدارة الزراعة أنه تم تطعيم أكثر من 100 ألف دجاجة قرب المزرعة، لكنه أحجم عن ذكر عدد الطيور التي نفقت من جراء المرض منذ وردت أول أنباء عن ظهوره في الثالث من يوليو/تموز الحالي.

وأكدت السلطات الصينية أن الفيروس أصاب مزرعة في تشاوهو على بعد نحو 300 كيلومتر غربي شنغهاي حيث نفق عدد من الدجاج نتيجة إصابته بفيروس H5N1 بعد أربعة أشهر من إعلان البلاد القضاء على المرض.

وفي بانكوك أقرت الحكومة التايلندية بظهور حالات جديدة من مرض أنفلونزا الطيور بعد أن نفقت آلاف الطيور في إحدى المزارع وسط تايلند بسبب هذا المرض قبل أسبوعين.

وقال نائب وزير الزراعة التايلندي نيوين تشيدتشوب إن "نتائج الفحوص أثبتت وجود مرض أنفلونزا الدجاج وبدأنا قتل باقي الدجاج الليلة الماضية كما أرسلنا مسؤولين إلى المنطقة".

غير أن المسؤول التايلندي أشار إلى اقتصار ظهور المرض على مزرعتين فقط، وقال "حتى الآن نفقت دواجن في مزرعتين فقط، نراقب كل المناطق في كل أنحاء البلاد على مدار 24 ساعة يوميا".

وظهرت في تايلند والصين سلالة من مرض أنفلونزا الطيور كانت أودت بحياة 24 شخصا في جنوب شرق آسيا أوائل هذا العام غير أن الدولتين أعلنتا أمس الأربعاء أن المرض تحت السيطرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة